«الزراعة» تستقبل وفدًا من سلوفينيا للمشاركة في التوعية بدور الملقحات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل معهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية سفير جمهورية سلوفينيا بالقاهرة والوفد بحضور الدكتورة شيرين عاصم وكيل المركز لشئون البحوث نيابة عن الدكتور محمد سليمان رئيس المركز.

وأوضح الدكتور أحمد عبد المجيد أنه في إطار تعزيز وعي الفئات المختلفة من المجتمع المصري بدور الملقحات في الأمن الغذائي والزراعة المستدامة وخاصة المرأة والطفل، أقام قسم بحوث النحل بالمعهد فاعلية «التوعية بدور الملقحات وزراعة النباتات الرحيقية لنحل العسل» (حدث ترويجي)؛ بحضور كل من ساشو بودلسنيك سفير دولة سلوفينيا بالقاهرة وتاديج بوينيك مستشار السفارة والوفد الدبلوماسي المرافق لهما؛ بهدف الترويج لدور الملقحات في الحفاظ على التنوع الحيوي ومساهمتها في زيادة الإنتاج الزراعي.

وأشار الدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل بالمعهد لحضور عدد من أطفال المدارس وأسرهم للفاعلية حيث تم دعوتهم وتقديم وجبة صحية لهم تحتوي على عسل النحل وحلوى الجيلي والشيكولاتة والبسكوتات التي تم تدعيمها بمنتجات نحل العسل من عسل وحبوب اللقاح لرفع قيمتها الغذائية والمناعية وتم إنتاجها خصيصا لهذه الفاعلية بقسم بحوث النحل.

وشارك الوفد في غرس بعض الأشجار الرحيقية لمرعى نحل العسل تعزيزا لتربية النحل بالمعهد، كما تم تقديم عرض من الفولكلور السلوفيني للحضور والأطفال.

وتغزوا صادرات عسل النحل المصري إلأسواق العالمية؛ منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان والصين ودول الخليج العربي، وذلك لما تملكه من ميزة مناخية نسبية تمنحها القدرة على تربية النحل، وملكات النحل على مدار العام لذا فإن تربية النحل، وتصدير العسل من الأنشطة الاقتصادية الواعدة.

كما تحتل مصر المركز الأول عالميًا حيث تعد الأعلى تصديرًا لطرود النحل الحي والمرتبة الثالثة عربيًا من حيث الأعلى تصديرًا لعسل النحل بعد الجزائر وتصل ثروة مصر من خلايا النحل إلى مليونين طرد تقريبًا، وهي في المركز الثاني بعد الصين وتنتج حوالي 20 ألف طن عسل.

اقرأ أيضا 

زراعة الشيوخ: قانون التصالح في مخالفات البناء يتضمن تيسيرات غير مسبوقة

اقرا أيضا