بعد تناوله في «حكاية كاملة».. كل ما تريد معرفته عن مرض «البوليميا»

تعبيرية
تعبيرية

مرض «البوليميا»، هو مرض نفسي يؤدي بالمريض إلى الإكثار من تناول الطعام ومن ثم استعمال أساليب لخسارة الطعام بشكل قصري؛ من هذه الأساليب المتبعة: التقيؤ المتعمّد، الصيام عن الطعام، ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، هوس هذا المريض يتعلّق بأهمية الحصول على الجسم النحيل رغم تناوله كميّات هائلة من الطعام، هذا المرض هو نتيجة الكآبة، انعدام الثقة بالنفس، الضغوطات النفسية والاجتماعية الكبيرة.

الشخص الذي يعاني من "البوليميا" يمرّ في مراحل فقدان السيطرة وتناول الطعام الكثير بنهم ومن ثم الشعور بالذنب وكره للنفس تتبعه الحاجة إلى إخراج الطعام من الجسد بالوسائل المذكورة، هذه المراحل تشكّل دورة في رأس المريض، ولا يستطيع التوقف عن هذه الممارسات دون مساعدة أخصائي.

يتمتع مريض «البوليميا» بوزن طبيعي أو مع شيء من الزيادة، ومن الصعب الكشف عن مريض "البوليميا" لانه لا يأكل بنهم وبكميات كبيرة في العلن، هو يفعل ذلك في السر ليحفظ صورته الإجتماعية ولا يعترف بوضعه.

 أعراضه:
هناك الكثير من العوارض التي تظهر على المصابين بالـ "بوليميا". قد يصاب المريض بجميع هذه العوارض، وقد يصاب بالبعض منها: عدم القدرة على التحكّم بكميّات الطعام، الشراهة، الصيام، ممارسة التمارين الرياضية القاسية، التقيؤ أو الإكثار في استعمال المسهلات، الذهاب إلى المرحاض باستمرار بعد كل وجبة، الإهتمام المرضي بوزن الجسم، الإكتئاب وتقلّب المزاج، انتفاخ الغدد في الوجه والعنق، عسر الهضم، عدم الإنتظام في الدورة الشهرية لدى الإناث، الإرهاق، احمرار العيون والإمساك.

نتائجه:
اهتراء غلاف الأسنان بسبب تعرّضه للأسيد المعوي نتيجة التقيّؤ المتكرر، حساسية الأسنان على المياه الحارة والساخنة، انتفاخ الغدد اللعابية بسبب التقيؤ المتكرر، أوجاع في المعدة، مشاكل في أطراف الأمعاء، نقص في مستوى الماء في الجسم، دقات قلب غير منتظمة قد تؤدي أحياناً إلى ذبحة قلبية، محاولة إنتحار وانخفاض القدرة الجنسية.

ماذا بإمكان الأصدقاء والأقارب فعله؟

ينبغي في حالة ظهور علامات الإصابة بالبوليميا التحدث إلى الشخص المصاب مباشرةً وبحذر، قد يقوم المعني بالأمر بالإنكار في البداية ورفض التحدث عن ذلك؛ ومع ذلك فإنه ينصَح بِمواصلة التحدث عن الموضوع. الشيء الأكثر أهمية في هذه الحالة هو تجنب نفاد الصبر والعواطف القوية، والحرص بدلاً من ذلك على الوقوف إلى جانب الشخص المُصاب بالبوليميا ومساندته.

إذا كنت شريك حياة الشخص المصاب أو أحد أبويه أو صديق له فإنك مطالب بتقدِيم المساعدة؛ إلا أنه مِن المهم أَيضاً الاعتناء بِنَفسِك. يمكن أيضا لأقارب المرضى الاتصال بمراكز تقديم المشورة الخاصة باضطرابات الأكل أو بِالأطِباء العامين والمتخصصين أو بالمعالجين النفسيين.

آية سماحة تخوض أولى بطولاتها فى «لآخر نفس»

 الحلول:
على المحيطين بمريض "البوليميا" التوجه إلى أخصائيين لأنهم القادرون على التعامل مع المريض بالشكل الطبي والنفسي السليم وذلك يعيده من إنسان معرض إلى الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية إلى إنسان متعافٍ تماماً.

والجدير بالذكر تخوض الفنانة آية سماحة، أولى بطولاتها المطلقة من خلال حكاية «حكاية كاملة» ضمن حكايات مسلسل «حدث بالفعل» وتجسد من خلال القصة دور فتاة تعانى من مرض «الشره المرضى العصبي» والمعروف باسم «البوليميا».
وتظهر كفتاة تعانى من اضطراب نفسى شديد، يهدد حياتها وتحاول دائما أن تتناول الطعام فى السر بعيدا عن أعين الجميع وتفقد السيطرة على نفسها حتى انها تظل تتناول الطعام حتى تقوم بالتقيُّؤ كمحاولة للتخلُّص من السعرات الحرارية الزائدة بطريقة غير صحية ثم تبدأ فى التناول من جديد، يشارك فى بطولة حكاية «حكاية كاملة» مغنى الراب شاهين، تامر فرج، بسنت حاتم، مسلسل «حدث بالفعل» يتضمن قصص حقيقية تتعلق أحداثها بالأمراض النفسية وأسبابها وكيفية تأثيرها على حياة الأشخاص المصابين بها.