تقرير: المبيدات المنتجة بالطب الصيني التقليدي وسيلة مهمة للزراعة الحديثة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 على الصعيد العالمي، تواجه العديد من البلدان والمناطق مشكلة مخلفات المبيدات التي تعتبر مشكلة عالمية تهدد سلامة الأغذية. مع التطور المستمر للإنتاج الزراعي وزيادة عدد السكان في العالم، ازداد استخدام المبيدات تدريجيا، مما جلب تحديات خطيرة لسلامة الأغذية.

في مدينة قاومي بمقاطعة شاندونغ في الصين، هناك مؤسسة تركز على أبحاث الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة وترويجها – هى معهد قاومي شاندونغ الصيني لأبحاث الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة. يلتزم المعهد بتطبيق نظريات وأساليب الطب الصيني التقليدي في الإنتاج الزراعي لتحسين جودة المنتجات الزراعية، وتعزيز قدرة المحاصيل على مقاومة الظروف الصعبة ومناعتها، وحل مشاكل سلامة الأغذية الناجمة عن مخلفات المبيدات.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية فان الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة هو نموذج ابتكار يجمع بين الطب الصيني التقليدي والتكنولوجيا الزراعية الحديثة، يأخذ التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة كمفهوم له، يعمل على حماية وإدارة المحاصيل من خلال تطبيق نظريات وأساليب الطب الصيني التقليدي.

وانغ داي جيون، كبير العلماء في الأكاديمية الصينية للتدخل الأيضي في الطب الصيني التقليدي، والمدير التنفيذي للأكاديمية الصينية لعلم الطب القومي، والخبير في الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة.

تذكر البروفيسور وانغ، " لدينا منتج هو عبارة عن وصفة تركيبية لأدوية الطب الصيني التقليدي، تدرس تثبيط الاستجابة الالتهابية الداخلية لجسم الإنسان، خلال عملية تجربة تلك الوصفة، بعد أن انتهينا من دراسة هذا الموضوع وإجراء تقييم لها، تم سكب النفايات السائلة لهذه التجربة التي قمنا بها على نبات نموذجي من قبل أحد طلابي.

وبعد ساعتين أو ثلاث ساعات، بدأ هذا النبات النموذجي في الذبول ومات في النهاية، فقلت أليس هذا مبيد أعشاب؟ "
هذا الاكتشاف غير المتوقع جعل الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة ليس مجرد مفهوم، بل ضرب من الخيال.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية قام البروفيسور وانغ المفعم بالثقة على الفور باستخدام هذا المنتج على الأراضي الزراعية على نطاق صغير، لكن لسوء الحظ بعد يومين فقط، تلقى ردا من المزارعين – لم تكن بالكفاءة المرجوة! إذ أنه منع نمو الأعشاب الضارة فقط، لم يقتلها قتلا تاما بذلك انتهت مبيدات الأعشاب الأولى بالفشل  كانت النتيجة محبطة، لكن تم فتح هذا الباب منذ ذلك الحين.

سار فريق البحث باستمرار ذهابا وإيابا بين المختبر وخط الإنتاج، مع فحص البيانات التجريبية وتسجيلها بانتظام. وواصل الحفاظ على اتصال وثيق مع المزارعين، واستمع مرارا وتكرارا إلى آرائهم واقتراحاتهم لتحسين برامجه باستمرار.
 في النهاية، نجح فريق البحث في العثور على جوهر المشكلة - كان ذلك هو درجة الحرارة!

وجد الخبراء أن عملية إنتاج المبيدات بالطب الصيني التقليدي تتطلب تحكما دقيقا في درجة الحرارة التي تلعب دورا حاسما في فعالية أدوية الطب الصيني. بعد التعديل، حقق الجيل الثالث من مبيدات الأعشاب بالطب الصيني نجاحا كبيرا.

و مهدت تلك الجهود والمثابرة الطريق للتطور اللاحق للمبيدات المنتجة بالطب الصيني التقليدي المبيدات المنتجة بالطب الصيني التقليدي هي دواء زراعي يستخدم التقنية الحديثة لكسر الجدار، والتحلل الأنزيمي، والاستخراج والتركيز تحت درجة حرارة منخفضة للغاية للأدوية العشبية الصينية. هذه المنتجات نفسها ليست سامة وغير ضارة، يمكنها أيضا تعزيز امتصاص ثاني أكسيد الكربون في الهواء للمحاصيل، وتحسين كفاءة التمثيل الضوئي لها، وامتصاص المكونات العضوية في التربة بكفاءة.

قال البروفيسور وانغ: "الغرض من بحثنا هو تطوير المنتجات الزراعية بالطب الصيني التقليدي مع اتباع مفهوم الطب الصيني التقليدي، بما فيها مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية ومبيدات الجراثيم، والدواء المروّج لنمو النباتات. يضمن الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة سلامة الزراعة لنا، يمكن استبدال المبيدات والأسمدة الكيماوية، وتقليل الضرر الذي يلحق بجسم الإنسان بسبب مخلفات المبيدات في منتجاتنا الزراعية."

بالمقارنة مع المبيدات الكيميائية الاصطناعية، فإن المبيدات المنتجة بالطب الصيني التقليدي لها العديد من المزايا. أولا، عادة ما تتكون المبيدات المنتجة بالطب الصيني التقليدي من مستخلصات نباتية طبيعية، ولها تأثير ضئيل نسبيا على البيئة والنظام الإيكولوجي، وهي أكثر انسجاما مع مفهوم التنمية المستدامة. ثانيا، التأثيرات الجانبية السامة لها على البشر والحيوانات صغيرة نسبيا حيث لن تسبب ضررا محتملا واضحا لسلامة الأغذية.

في عام 2019، تم استخدام منتجات الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة على مساحة 34 هكتارا تقريبا من الأراضي الزراعية لإنتاج 34 نوعا من المنتجات الزراعية في المناطق ذات الصلة في 26 مقاطعة (وبلديات ومناطق ذاتية الحكم) في الصين، كانت النتائج جيدة بشكل عام، وجودتها وإنتاجيتها عالية، تتمتع بسلامة إيكولوجية إضافة إلى لون ونكهة جيدين، ووظائف قوية، ومدة صلاحية طويلة، ومقاومة جيدة للظروف الصعبة، مع تكاليف منخفضة لإنتاجها.

بالإضافة إلى أعمال البحث، ينظم معهد الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة بنشاط أنشطة التدريب التقني والترويج لنقل التكنولوجيا والمعرفة بين المزارعين حول الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة لرفع مستوى زراعتهم وإدارتهم. ومن خلال التعاون مع المزارعين المحليين، يأمل المعهد في تطبيق مفاهيم وتقنيات الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة على الإنتاج الفعلي، لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة وتحسين جودة المنتجات الزراعية.

يوفر الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة المزيد من الراحة للمزارعين. باستخدام المبيدات المنتجة بالطب الصيني التقليدي، يمكن تقليل مخاوف المزارعين أثناء عملية الزراعة.

 بالنسبة للأشخاص العاديين، يمكنهم الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المنتجات الزراعية براحة البال، مما يعزز شعورهم بالسعادة في الحياة بشكل كبير.

يواكب الطب الصيني التقليدي في الزراعة العصر، ويجمع الخبرات. إنه يتحلى بتأثير هائل في الداخل والخارج، وحقق تقدما سريعا في مجال البحث والتطوير، وأحرز باستمرار نتائج جديدة لعبت دورا هاما في العمليات الإنتاجية.

 في الوقت الحاضر، هناك أكثر من 6000 رسالة بحث حول "الطب الصيني التقليدي في الزراعة"، ويقوم حوالي مئات الآلاف من الباحثين والخبراء في المعاهد والجامعات ووحدات البحث العلمي في كافة أنحاء الصين بتنفيذ مشاريع البحث والتطوير المتعلقة بـ"زراعة الطب الصيني التقليدي"، كما طبق أكثر من مليون مؤسسة زراعية المفهوم والأساليب التقنية لـ"الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة" في عملية إنتاج المنتجات الزراعية، مما حقق نتائج جيدة.

اجتذبت خبرة الصين وتقنياتها في الطب الصيني التقليدي في الزراعة اهتماما واسع النطاق من المجتمع الدولي. في 17 نوفمبر عام 2018، ألقى غرازيانو- المدير العام السابق لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، خطابا في المؤتمر العالمي الخامس عشر للطب الصيني حيث قال إن أحدث مفهوم لـ "الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة" سيدخل في خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

"الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة" تعدّ الحامل للثقافة الزراعية الصينية التقليدية، وبلورة العمل الجاد وحكمة الأمة الصينية على مدار آلاف السنين، إنها ميراث وابتكار وتطوير ثقافة الطب الصيني التقليدي، وهي الزراعة الإيكولوجية ذات الخصائص الصينية.

ستوفر أساليب الإنتاج الزراعي الصحية والصديقة للبيئة وعالية الجودة التي يدعو إليها الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة أفكارا وخيارات جديدة في المجال الزراعي العالمي. في المستقبل من المتوقع أن يلعب الطب الصيني التقليدي في مجال الزراعة دورا رائدا في العالم، ويدفع تنمية الزراعة في اتجاه أكثر استدامة وصديقة للبيئة، ويوفر أطعمة أكثر صحة وأمانا للبشرية جمعاء.