حماية المستهلك: حملات رقابية مكثفة لملاحقة المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ جهاز حماية المستهلك التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى شن حملات رقابيه على الاسواق للسيطره على ارتفاع اسعار السكر المحلى وضبط المتلاعبين فى اسعار السكر التموينى وبيعه فى الأسواق بالسعر الحر بسعر مبالغ فيه يتعدى ٤٥ جنيها للكيلو.

وأكد جهاز حمايه المستهلك أن الجهاز يقوم بشن حملات رقابية مكثفه على الأسواق لمنع استغلال بعض التجار للأزمة سواء برفع الأسعار دون مبرر أو تخزين السلع بهدف حجبها عن الأسواق والتأكد من توافرها بأسعار مناسبة للمواطنين.

اقرأ ايضاً| أصحاب المحلات: الكميات المعروضة قليلة جدا.. وتجار الجملة والتجزئة سبب الأزمة

واضاف: أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة كافة الحملات على مستوى المحافظات ورصد التطورات الناتجة عن تلك الأزمة بالأسواق وخاصة رفع أسعار السلع عن الأسعار بالاضافة الى تشكيل مجموعات عمل مكثفة من الحملات الرقابية لمأمورى الضبط القضائى بالجهاز بكافة المحافظات للمرور على الأسواق والتصدى بكل جدية لأى مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأوضح: ان العقوبات للمتلاعبين ستكون صارمة حيث نص قانون حماية المستهلك على تغليظ عقوبة السجن والغرامة للمتجاوزين بغرامة مالية لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه وفى حالة التكرار تضاعف قيمة الغرامة بحديها مع الحبس أو بإحدى هاتين العقوبتين وتشمل الإجراءات الإدارية التى تنظم عمل جهات حماية المستهلك من تنفيذ أحكام القانون، أو امتناع الجهة عن موافاة الجهاز بالمستندات الرسمية أو إمداده ببيانات غير صحيحة.

ويناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بالإبلاغ الفورى عن أية مخالفات من شأنها الاضرار بحقوق المستهلك أو بيع السكر التموينى فى الاسواق أو بيعه فى البقالات التموينية بأسعار تزيد على سعره الرسمى فى المنظومة وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى أو من خلال كافة طرق التواصل الأخرى.