حكاية قرية «كدنا».. دمرها الاحتلال الصهيوني في أكتوبر 1948

قرية كدنا ٠٠ هجر اهلها
قرية كدنا ٠٠ هجر اهلها

 يستعرض مرصد الأزهر اليوم القرية الخامسة في سلسلة "حتى لا ننسى.. قرى دمرَّها الإرهاب الصـهيـوني" التي تتناول إرهاب الاحتلال ضد الفلسطينيين وقراهم والمقدسات الدينية منذ عشرات السنوات.

قرية "كدنا"

هُجِّر أهلُها في أكتوبر سنة ١٩٤٨م. كانت القرية تقع على المنحدرات السفلى لجبال الخليل، وتبعد عن الخليل ٢٧ كيلومترًا، وقد عُرفت هذه القرية أيام الصليبيين باسم "كِدنا" (Kidna). كانت منازلها مبنية من الحجارة، ومحاطة بالحدائق، وتستمد مياهها من عدة آبار تقع في الوادي إلى الشمال منها.

وكان سكانها من المسلمين، ومصدر أرزاقهم من الزراعة وتربية الحيوانات، وقد احتوى أحد مواقع "كدنا" الأثرية على بقايا قلعة، وأُسس أبنية دارسة، وكهوف كانت آهلة، وصهاريج مياه. 

احتُلت القرية -في الظروف نفسها التي احتُلت عجور فيها- في سياق عملية "يوآف". وكان لواء "غفعاتي" التابع للكيان الصـهيـوني هو الذي احتلها. ويتفق عدد من المصادر على أن القرية سقطت في ٢٢-٢٣ أكتوبر ١٩٤٨م. ويذكر المؤرخ الصهيوني "بِني موريس" أن مَن تخلف من السكان طُردوا مثلما حدث لغيرهم من سكان القرى التي سقطت في تلك العملية.

اقرأ أيضا: «القباج» تبحث إجراءات الإغاثة للفلسطينيين في قطاع غزة مع سفير ماليزيا بالقاهرة

القرية اليوم تحولت فيها المنازل إلى حطام، وسُويت بالأرض حتى اكتست بالنباتات البرية، وينبت فيها نبات الصبار، وأشجار الخروب والزيتون، والمنطقة مسيجة بأكملها، ويستعملها المزارعون الصـهـاينة مرعى للمواشي.