«الوكيل»: إرجاء الاحتفال بالعيد السنوي الثالث للطاقة النووية تضامنًا مع غزة

الدكتور أمجد الوكيل
الدكتور أمجد الوكيل

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إن الهيئة قررت بالتنسيق مع هيئة المواد النووية إرجاء الاحتفال بالعيد السنوى الثالث للطاقة النووية بمصر والذي كان من المقرر له يوم 21 نوفمبر 2023، تضامنًا مع غزة، ولحين استقرار الأوضاع بالمنطقة.

وأضاف الوكيل أن الهيئة قررت تنظيم حملة للتبرع بالدم من قبل العاملين بالهيئة.

ويعتبر يوم 19 نوفمبر الذى حددته هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ليكون العيد السنوى للطاقة النووية من كل عام هو يوم تاريخى فى حياة المصريين، حيث شهد هذا اليوم من عام 2015 توقيع عقود إنشاء المحطة النووية بالضبعة مع شركة روس اتوم الروسية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإطلاق إشارة البدء فى تنفيذ المشروع.

اقرأ أيضا| روساتوم توقع اتفاقية نوايا وتعاون بشأن بناء محطات طاقة نووية بـ«نوريلسك الصناعية» 

ومن ناحية أخرى، أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء عن تنظيم فعالية هندسية لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة بمحافظة مطروح يوم الأحد المقبل الموافق 19 نن نوفمبر  الجاري.

يذكر أن مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية وصلت من روسيا في 25 أكتوبر الماضي على الرصيف البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة المخصص لاستقبال معدات المشروع.

جدير بالذكر أن مصيدة قلب المفاعل تعد أحد العناصر الأساسية في نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.