بايدن يوقع قانون تمويل حكومي لا يتضمن مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، مشروع قانون لتمويل الحكومة الفيدرالية بشكل مؤقت في العام المقبل لا يتضمن مساعدات إضافية لإسرائيل وأوكرانيا.

وذكرت الإدارة الأمريكية على موقعها الإلكتروني أن "الرئيس وافق يوم الخميس 16 نوفمبر على قانون، ينص على تخصيص اعتمادات للجهات الفيدرالية للسنة المالية 2024 حتى 19 يناير 2024".

اقرأ ايضًا: سيناتور أمريكي يطالب واشنطن بالتحقيق في كيفية إنفاق أوكرانيا للأموال

يشار إلى أنه بسبب الخلافات الحزبية، لا يستطيع الكونجرس الاتفاق على اعتماد ميزانية دائمة، لذلك يتم اعتماد ميزانية مؤقتة بشكل متكرر.

وينص مشروع القانون على تمويل على مرحلتين: بالنسبة للبرامج المتعلقة بالنقل والطاقة والإنفاق العسكري، سيتم تخصيص الأموال حتى منتصف يناير، بينما للقطاعات الحكومية الأخرى - حتى أوائل فبراير.

وحظي المشروع بدعم مجلس الشيوخ، كما وافق مجلس النواب عليه في 14 نوفمبر الجاري.

في المقابل، سيتعين النظر في مسألة المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل بشكل منفصل، حيث طلب بايدن 106 مليارات دولار لهذا الغرض، لكنه لم يتلق دعما قاطعا في الكونجرس.

وكان مجلس النواب ذو الأغلبية الجمهورية قد صوت، في وقت سابق، على تخصيص المساعدات لإسرائيل فقط، لكن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أعاق هذه المبادرة.

وبدوره، صرح بايدن بأنه لن يوقع على مشروع قانون يخصص المساعدات لإسرائيل فقط دون أوكرانيا إذا وافق الكونجرس على مثل هذه الوثيقة.