ننشر توصيات مؤتمر الاتحاد الأفريقي للعدالة والتعويضات في أكرا

 السفير عمرو الجويلي
السفير عمرو الجويلي

ألقى السفير عمرو الجويلي المستشار الاستراتيجي لنائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الكلمة الختامية لمؤتمر الاتحاد حول "بناء جبهة موحدة للنهوض بقضية العدالة ودفع التعويضات للأفارقة" الذي انعقد في أكرا، غانا في الفترة من ١٤ إلى ١٦ نوفمبر الجارى.

وعرض الجويلي، ملامح الإعلان الختامي للمؤتمر، مبرزا أن المشاركين طالبوا بتفعيل قرار القمة المنعقد القمة الأفريقية الأخيرة في فبراير الماضى بإنشاء لجنة خبراء معنية بالتعويضات بغرض تطوير موقف أفريقي مشترك بشأن التعويضات، مع إضافة فكرة إنشاء صندوق عالمى وتسمية مبعوث للاتحاد الأفريقي لهذا الغرض.

 

وأضاف المستشار الاستراتيجي لنائبة رئيس المفوضية الأفريقية أن البيان الختامي، المقرر توزيعه رسمياً بعد فترة إضافية من المشاورات، طالب أيضاً بتشكيل لجنة من الخبراء القانونيين، بالتنسيق مع المحكمة واللجنة الأفريقيين لحقوق الإنسان والشعوب، لبحث المسارات القضائية الدولية لتحقيق العدالة التعويضية.

كما شدد البيان على لتنسيق مع مجموعة التجمع الكاريبى بدعم من المجتمع المدنى العالمى للتحرك الدبلوماسى في الإطار متعدد الأطراف بما في ذلك من خلال المنتدى الدائم المعني بالمنحدرين من أصل أفريقي بهدف عقد مؤتمر دوليا حول مسألة التعويضات وكذلك تمديد العقد الدولى لذوى الأصول الأفريقية. أضف إلى ذلك استرجاع الآثار المسروقة

كما عرض "الجويلى" في كلمته لما تضمنه البيان الختامي من مطالبات بإصلاح المنظومة الدولية، سواء السياسية أو الاقتصادية، من خلال تحقيق الموقف الأفريقي المشترك لإصلاح وتوسيع مجلس الأمن بالأمم المتحدة من جانب، وإعادة هيكلة المنظمات الاقتصادية الدولية من جانب آخر، فضلاً عن تعزيز المعاملة الخاصة والتفضيلية تجارياً والمسئولية المشتركة لكن المتباينة والتعويض عن الأضراء والخسائر بيئيا والإعفاء من الديون نقدياً.

وقد شارك فى مؤتمر أكرا كلاً من الرئيس الغانى والرئيسى القُمرى بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي ورؤساء وزراء بوروندي وباربادوس وتوجو، وعلى المستوى الوزاري الجزائر، وكينيا، وأنجولا، وجنوب أفريقيا، وموزمبيق، وحوالى ألف مشارك للدول الأفريقية والكاريبية من ممثلي الدولى والمجتمع المدنى والأكاديميين. ورأس وفد مصر السفير لدى غانا "أيمن الدسوقى".