لصحة الأجنة.. عادات صحية اتبعيها للحفاظ على جنينك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت مبادرة صحة الأجنة يوم الثلاثاء الماضي، كدعوة مهمة من المجلس القومي للمرأة و وزارة الصحة والسكان لتوعية للعادات الصحية للأمهات للحفاظ على صحة جنينهم. 

وفي هذا السياق نقدم لك بعض العادات الصحية للحفاظ على جنينك، وذلك بحسب تقرير تم نشره في مجلة هيلث لاين الطبية:

إجراء الأشعة التليفزيونية بشكل دورى


ينصح الخبراء بضرورة الإلتزام بإجراء فحوصات "السونار" الدورية للاطمئنان على صحة الجنين، وتتبع مراحل تكوينه والتأكد من النبض في الشهر الأول من الحمل.

اقرأ ايضاً |للنساء بعد انقطاع الطمث.. فيتامينات هامة لا غنى عنها

تناول المياه بكثرة


يؤكد الخبراء بضرورة من الإكثار من تناول المياه خلال فترة الحمل لأنها تحافظ على مستويات الرطوية داخل جسمك لجنينك وتحميك من ارتفاع الأملاح داخل الجسم والالتهابات بمجرى البول، التي قد تؤدى إلى الإجهاض.

قياس ضغط الدم


ينصح الخبراء بضرورة الالتزام بقياس مستويات ضغط الدم طيلة فترة الحمل، لتجنب الارتفاع المفاجئ في الضغط الذى يعرضك لتسمم الحمل.

قياس مستويات السكر


يجب متابعة مستويات السكر بالدم بشكل دورى  تجنبا للإصابة بسكرى الحمل.

تناول المكملات الغذائية


لابد من الالتزام بتناول الفيتامينات التي يوصى بها الطبيب والتي تكون غنية بحمض الفوليك اللازم لتكوين الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.

ممارسة النشاط اليومى
تعتقد الأمهات خلال بداية الحمل بضرورة الجلوس خوفا على حدوث الإجهاض، إلا أنه لابد من ممارسة النشاط اليومى بحذر والذى يسهم في تنشيط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين.

اتباع نظام غذائى صحى
لابد من تناول أطعمة تحتوى على عناصر غذائية تساعدك خلال رحلة حملك خاصة الغنية بالحديد والفيتامينات التي تتواجد في الخضروات والفاكهة وتجنب الوجبات السريعة التي تكسبك مزيدا من الوزن دون فائدة صحية.

وتهدف مبادرة صحة الأجنه لاطلاق أكبر مسح في مختلف المحافظات بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان للكشف المبكر عن المشكلات الصحية التى تواجه نمو الأجنه وكيفية مواجهتها  على ضوء اتباع  أحدث الادلة الارشادية  لضمان حمل سليم  ومواليد خالية من الأمراض المزمنه. 

كما يتم تدشين برنامج تدريبى للأطباء على أحدث البرتوكولات العلاجية لقضاء فترة حمل مثلى للأمهات تضمن صحة الأجنه فضلا عن اطلاق حملة توعوية بين السيدات الحوامل وحديثى الزواج الذين يخططن للحمل.