اليابان: ارتفاع الصادرات بنسبة 1.6% في أكتوبر

ارتفاع  صادرات  اليابان
ارتفاع صادرات اليابان

أعلنت اليابان اليوم الخميس، عن ارتفاع صادراتها بنسبة 1.6% في أكتوبر، مقارنة بالعام السابق، مع ارتفاع شحنات السيارات والسفن.

وأظهرت البيانات الحكومية انخفاض الصادرات إلى بقية دول آسيا، في حين ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة وأوروبا علي حسب سكاي نيوز.

وانخفضت واردات اليابان بنسبة 12.5% إلى 9.8 تريليونات ين (64 مليار دولار)، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض تكاليف النفط والغاز والفحم. كما انخفضت شحنات أجزاء الحواسيب والحبوب، بينما ارتفعت واردات الصلب.

اقرأ أيضًا| الاستشعار من البُعد تبحث سُبل دعم التعاون المُشترك مع سفير اليابان

وبصادرات بلغت قيمتها 9.15 تريليونات ين (60.5 مليار دولار)، انخفض العجز التجاري لشهر أكتوبر بنسبة 70 % عن العام الماضي ليصل إلى 662.5 مليار ين (4.4 مليارات دولار).
وكان شهر أكتوبر هو الشهر الثاني على التوالي الذي يشهد نمو الصادرات، لكن الارتفاع تباطأ من 4.3 بالمئة في سبتمبر. وقد يكون هذا خبرا سيئا لثالث أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعتمد بشكل كبير على الصادرات لدفع النمو.
وكان اقتصاديون استطلعت آراءهم شركة البيانات فاكتست توقعوا ارتفاع الصادرات بنسبة 1.5 %.

وقال ستيفان أنجريك، الخبير الاقتصادي بوكالة "موديز أناليتكس"، في تقرير "ساعدت الصادرات على دفع نمو أقوى في النصف الأول من هذا العام، ولكن الآن بعد أن وصل انتعاش الصادرات إلى نهايته، فإن احتمالات حدوث دفعة جديدة للنمو تبدو بعيدة".

وانكمش الاقتصاد الياباني بوتيرة سنوية وصلت إلى 2.1% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مع ضعف الاستهلاك والاستثمار.

وأضاف أنجريك أنه رغم تراجع العجز التجاري لليابان العام الماضي، فإن ارتفاع أسعار بعض السلع يعني أن الانكماش سيتباطأ في الأشهر المقبلة.

وسجلت اليابان عجزا تجاريا، غير معدل موسميا، بقيمة 662 مليار ين (4.4 مليارات دولار)، بانخفاض 70% عن العجز البالغ 2.2 تريليون ين في أكتوبر 2022.