رئيس افريكسم بنك: نسعى لتفعيل نظام المدفوعات الإفريقي في كل القارة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن البروفيسور بينديكت أوراما- رئيس البنك الافريقي للتصدير والاستيراد افريكسم بنك، أن البنوك المركزية ونظام المدفوعات الافريقي الذي يتبنى تفعليه البنك ، يحتاج لكثير من العمل والتكامل بينها، قائلا نحاول إنشاء علاقات تجارية بين البنوك التجارية وبنوك الدولة لتفعيل نظام الدفع الأفريقي بابس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى البوم الخاص بختام فعاليات معرض التجارة البينية الأفريقي الثالث IATF2023 الذي استضافته مصر في الفترة من 9 إلي 15 نوفمبر الجاري

وردا على سؤال ل «بوابة أخبار اليوم» حول معوقات نظام المدفوعات الإفريقي، وامكانية تعميمه في القارة الافريقية خلال وقت قصير، قال رئيس افريكسم بنك: نحن بحاجة للوقت لاتخاذ القرارات لتفعيل نظام المدفوعات الإفريقي.

وأضاف بينديكت أوراما، كل فرد على قناعة بضرورة أن يكون هناك بعض نظم الدفع شبه الإقليمية، وللتغلب على هذه المعوقات كان يجب بذل جهود كثيرة للشركاء.

ولفت إلي أن رابطة البنوك المركزية الإفريقية، اتفقوا على لعب الدور المنوط بها مع القادة الأفارقة الذين وافقوا على نظام الدفع، لكي يكون هناك نوعا من الاتصال المركزي بين البنوك المركزية على مستوى القارة وبين البنوك التجارية وقمنا بعمل الكثير من الاستشارات لكي يشترك أكبر عدد من البنوك المركزية في أنحاء افريقيا.

وأكد رئيس افريكسم بنك: أن البنوك المركزية ومواقف دول البحر الكاريبي اتفقت على نظام للدفع خاص بهذه المنطقة توضح لان بعض المدفوعات تمت بالفعل عبر هذا النظام، ولكن الأمر يتعلق بالتكامل الأفريقي في المقام الأول فلدينا الكثير من العمل للتغلب على هذه المعوقات وأن يكون عدد البنوك المركزية المشاركة كافيا حتى يكون التأثير ملموسا.

وقال: لدينا 42 منظومة دفع وهذا يشكل تجزئة لتلك المدفوعات ويجعلها غير فعالة وتتكلف الكثير للعبور حول الدول لذلك يجب تفعيل منظومة الدفع الالكتروني بين الدول الإفريقية.

وأشار إلي أنه تم إنشاء صندوق بقيمة 2 مليار دولار لدعم التصدير، مضيفا أن دول المنطقة حصلت على مزايا فى التبادل التجاري بسبب اتفاقية التجارة بين دول افريقيا.

اقرأ أيضا| أفريكسم بنك يمول ARISE IIP المنصات الصناعية المتكاملة بقيمة مليار دولار