بايدن: الصين تواجه «مشكلات حقيقية» في عهد الرئيس شي جين بينج

بايدن وشي جين بينج
بايدن وشي جين بينج

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الصين تواجه "مشكلات حقيقية"، مع استعداده للقاء نظيره الصيني شي جين بينج في قمة في سان فرانسيسكو تهدف إلى إصلاح العلاقات.

وقال بايدن في فعالية لجمع تبرعات في اليوم الذي يسبق لقاءه مع الزعيم الصيني: «الرئيس شي هو مثال آخر على كيفية استعادة القيادة الأمريكية في العالم لمكانها. لديهم مشكلات حقيقية».

وأمس الثلاثاء، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، أن لقاء الرئيسين الصيني ‏والأمريكي، شي جين بينج وجو بايدن، في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، يوم الأربعاء، سيكون "ذا أهمية كبيرة".‏

وأضافت: "سيجري الرئيسان اتصالات معمقة حول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية والشاملة والأساسية في تشكيل العلاقات الصينية الأمريكية، والقضايا الرئيسية المتعلقة بالسلام والتنمية في العالم".

وغادر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بكين، الثلاثاء، لحضور اجتماع القمة الصينية الأمريكية والاجتماع الـ30 للقادة الاقتصاديين لـ"أبيك" في الولايات المتحدة.

وعقد اللقاء السابق بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الصيني، جين بينغ، في نوفمبر 2022، على هامش قمة مجموعة "العشرين" في جزيرة بالي الإندونيسية. وكان ذلك أول اجتماع شخصي للزعماء منذ أن أصبح بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، وقال الزعيمان إن "الاجتماع كان بناءً وصريحا، واتفقا على الحفاظ على التواصل".