الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية شراكة مع بعض دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

وقع الاتحاد الأوروبي ، اتفاقية شراكة جديدة مع مجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ (OACPS) لتكون بمثابة إطار قانوني شامل لعلاقاتهما على مدار العشرين عامًا القادمة. 

وذكر بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي ، أن هذه الاتفاقية تأتي خلفا لاتفاق كوتونو وستعرف باسم "اتفاق ساموا"، ويغطي الاتفاق موضوعات مثل التنمية المستدامة والنمو وحقوق الإنسان والسلام والأمن.

وأوضح أنه تم الاتفاق على عنوان الاتفاقية في الدورة الـ 46 لمجلس وزراء مجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ والاتحاد الأوروبي، والتي انعقدت مباشرة قبل حفل التوقيع، في ساموا أيضًا. 

◄ اقرأ أيضًا | وزيرة الهجرة تشارك مناقشة حول سياسات الاتحاد الأوروبي تجاه الهجرة غير النظامية

وأضاف البيان أن اتفاقية الشراكة الجديدة تضع مبادئ مشتركة وتغطي العديد من المجالات ذات الأولوية من بين ذلك حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم والسلام والأمن والتنمية البشرية والاجتماعية والنمو الاقتصادي الشامل والمستدام والتنمية والاستدامة البيئية وتغير المناخ

الهجرة والتنقل ويتضمن الاتفاق أساساً مشتركاً ينطبق على جميع الأطراف، إلى جانب ثلاثة بروتوكولات إقليمية لأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ مع التركيز على الاحتياجات المحددة لكل منطقة.

وتمثل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، ودول إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ البالغ عددها 79 دولة معًا حوالي ملياري شخص وأكثر من نصف المقاعد في الأمم المتحدة، ومع هذا الاتفاق الجديد، ستكون الأطراف مجهزة بشكل أفضل لتلبية الاحتياجات الناشئة والتحديات العالمية، مثل تغير المناخ وإدارة المحيطات والهجرة والصحة والسلام والأمن.