عاجل

رصد أقوى انفجار تم تسجيله على الإطلاق في الغلاف الجوي لكوكبنا  

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

رصد انفجار هائل لأشعة جاما على ارتفاع 310 أميال فوق الأرض، ويقول العلماء إنه أقوى انفجار تم تسجيله على الإطلاق في الغلاف الجوي لكوكبنا. 

تم اكتشاف انفجار أشعة جاما 221009A بواسطة التلسكوبات الفضائية في أكتوبر الماضي كشف العلماء أنها تسببت في اضطرابات في الغلاف الأيوني للأرض على ارتفاع 310 أميال . 

لقد مر ما يزيد عن عام منذ أن كشف العلماء أنهم شاهدوا ألمع انفجار لأشعة جاما تم تسجيله على الإطلاق - وهو حدث يعرف باسم GRB 221009A. الآن، يقول العلماء إن "الألمع على الإطلاق" (أو القارب) تمكن من إحداث اضطرابات في الغلاف الأيوني للأرض، على ارتفاع حوالي 310 أميال.

 الأيونوسفير، وهي منطقة تمتد ما يقرب من 50 إلى 400 ميل فوق سطح الأرض، هو المكان الذي يوجد فيه الغلاف الجوي لكوكبنا بالفضاء، إنه يلعب دورًا حيويًا في حماية الأرض من الإشعاع الضار وفي تمكين الاتصالات اللاسلكية.  

ومما يثير القلق أن مدى الضرر الذي يلحق بالغلاف الأيوني لكوكبنا لا يزال غير واضح.

وأجرى الدراسة الجديدة فريق دولي من الباحثين بقيادة الدكتور ستيفانو بيرسانتي في جامعة لاكويلا بإيطاليا. 

ويقول الباحثون في ورقتهم البحثية: "إن الغلاف الجوي للأرض يتعرض لتأثير الانفجارات الكونية التي تنتج انفجارات أشعة جاما عالية الطاقة". 

 اضافوا "هنا، قمنا بالإبلاغ عن دليل على وجود اضطراب شديد في الجانب العلوي (حوالي 500 كيلومتر) في الغلاف الأيوني الناجم عن اضطراب مفاجئ كبير في الغلاف الأيوني." 

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن انفجارات GRB عبارة عن رشقات نارية قصيرة العمر من ضوء أشعة جاما، وهو الشكل الأكثر نشاطًا للضوء مع أصغر الأطوال الموجية.