التضامن.. انطلاق البرنامج التوظيفي لمستفيدي تكافل وكرامة بمحافظة الشرقية 

موضوعية
موضوعية

يواصل برنامج فرصة احد برامج وزارة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي تنفيذ اليوم التوظيفي بالتعاون مع مؤسسة تواصل ضمن انشطة برنامج فرصة بمحافظة الشرقية - مركز بلبيس وذلك لتوفير فرص عمل مناسبة وملائمة لمستفيدي تكافل وكرامة تضمن لهم مستوى معيشي افضل وعمل لائق.

ويذكر أن اليوم التوظيفي سبقة لقاءات حشد وتوعية عن اهمية العمل والخروج من دائرة الاتكالية الى الاستقلالية المالية، من خلال تنفذ حقيبة تدريبة للمستفيدين ضمن مشروع " انا موجودة " والتي تنفذه في اطار برنامج فرصة لتأهيل المستفيدين لسوق العمل من خلال تدريبهم على المهارات الحياتية ودعمهم بالتدريبات الفنية التي قد تكون اكثر تأهيلاً داخل المصانع.

والجدير بالذكر يسعى برنامج فرصة لتخريج الفئات القادرة على العمل من برامج الدعم النقدي تحت شعار من * الدعم النقدي إلى الاستقلالية المالية والتي تنفذه وزارة التضامن بهدف تعزيز سبل التمكين الاقتصادي للراغبين في الالتحاق بوظيفة أو الحصول على معدات إنتاج أو قرض متناهي الصغر من الفئات المهشمة والتي تتلقى الدعم النقدي المشروط من برنامج تكافل وكرامة أو الذين تم رفضهم بتقييم يقترب من معايير القبول من خلال مختلف أنشطة التمكين الاقتصادي وذلك من خلال استهداف الفئات القادرة على العمل من خلال مساعدتها في الانتقال من ظروف اقتصادية صعبة إلى أوضاع مستقرة رحبة وأكثر استقلالية والتحكم في الموارد الاقتصادية والمالية الأساسية، وهي الأجور ورأس المال والملكيات العينية، وبالتالي التخرج من فئة متلقي المساعدات إلى فئة المواطنين المشاركين في الإنتاج وتطوير الاقتصادي المحلي والوطني.

.ويعد برنامج "فرصة" أول برنامج اطلقتة الوزارة لها " الدعم النقدي المشروط" في مارس2015، باعتباره جزء من نظام إصلاح الدعم والذي يعد جزء لا يتجزأ من إستراتيجيتها المطورة للحماية الاجتماعية. وتعمل الوزارة حاليا على تطوير تقديم التحويلات النقدية المشروطة ووضعها في إطار إصلاح مؤسسي واسع النطاق يشتمل على برامج اجتماعية واقتصادية من شأنها أن تحقق التنمية الاقتصادية والحد من الفقر والدمج الفعال. وقد عملت الوزارة على التغلب على تحديات برامج التحويلات النقدية المشروطة حيث يتم النظر في تطوير برامج موازية تركز على الجزء الإنتاجي والجزء المتعلق بالاستثمار في شبكات الأمان الاجتماعي. 
اقرأ أيضا | ليوم.. التضامن تطلق «حملة هنوصلك» لاستخراج كارت الخدمات