يقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ – الثلاثاء 19 يناير- بزيارة إلى السعودية ضمن جولة تضم أيضا مصر وإيران.
وأوضح السفير الصيني لدى السعودية لي تشينغ ودين، أن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ هى الأولى لقادة الصين لزيارة المملكة منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم.
وقال إن هذه الزيارة تتمتع بالأهمية التاريخية وقال سيتم خلال الزيارة سيتبادل قيادتي البلدين الآراء بشكل عميق حول تطوير العلاقات الثنائية في المستقبل ورفع مستواها، والقضايا الإقليمية والدولية، وسيشهد قيادتا البلدين توقيع السلسلة من وثائق التعاون المتمثلة في مجالات البناء المشترك في "الحزام والطريق" والصناعات والقدرات الإنتاجية وتكنولوجيا الفضاء والطاقة النووية والطاقة المتجددة والعلوم الإنسانية.
وتابع:"الجانب الصيني يحرص على هذه الفرصة للعمل مع الجانب السعودي سويا في دفع التعاون على كافة الأصعدة وتعميق الثقة الإستراتيجية المتبادلة والمكاسب المشتركة، لنفتح آفاقا جديدا للعلاقات الصينية السعودية!".
وأكد السفير الصيني أن بلاده على أتم استعداد للقيام بدور بناء لاستقرار المنطقة خاصة وأن الصين صديقة للسعودية وإيران.
وقال إن هذه الزيارة ستدفع في هذا اتجاه التقارب بين دول المنطقة، معربا عن أمله أن تكون هناك جهود دولية مشتركة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط ومناقشة القضايا الساخنة من خلال الجهود السياسية بين مختلف الأطراف.
وكشف عن توقيع أكثر من خمس اتفاقيات في مجالات اقتصادية واستثمارية وتجارية وعلمية بين البلدين بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني شي جين بينغ.