منها الموز والبيض.. مأكولات تزيد من خصوبة الرجال

ارشيفية
ارشيفية

يعاني بعض الرجال من قلة الخصوبة أو ضعف الحيوانات المنوية مما يسبب قلق بينه وبين زوجته في العلاقة الحميمة، ويغفل البعض منهم أن التغذية لها عامل أساسي في تقوية الخصوبة لديهم، حيث يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة الخصوبة لدى الرجال، في حين أن تناول الأطعمة غير الصحية قد يقلل من أعداده.

وبحسب تقرير نشره موقع What to Expect ، أن التغيير في العادات الغذائية قد يقربك من تحقيق هدفك في الحمل، إذ يمكن لتناول أطعمة معينة أن يكون مفيدًا لعدد الحيوانات المنوية وجودتها. 

 

نقدم لك بعض أطعمة الخصوبة التي يجب أن تضاف إلى النظام الغذائي وهي كالتالي: 

١ - المحار: 

يحتوي المحار، المعروف بأنه يعمل كمنشط جنسي، على كمية أكبر من الزنك في الحصة الواحدة أكثر من أي طعام آخر. وتساعد والأطعمة الغنية بالزنك في تعزيز خصوبة الذكور عن طريق زيادة حجم السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية.

٢ - الفواكه والخضراوات: 

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات، مثل التوت البري والكرنب، في حماية الحيوانات المنوية من التلف الخلوي والحفاظ عليها قوية وسريعة. وفي الوقت نفسه، قد تؤدي فيتامينات "إي" و"سي" إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها بشكل طفيف.

٣ - المكسرات: 

أظهرت بعض الأبحاث الممولة من قبل صناعة الجوز أن المكسرات قد تساعد في تحسين جودة ووظيفة الحيوانات المنوية، حيث يساعد الجوز على وجه الخصوص في تعزيز جودة الحيوانات المنوية، وذلك لأن الجوز مليء بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

٤ - عصير الرمان: 

يعد الرمان لاعبا قويا آخر في دوائر مضادات الأكسدة، إذ أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عصير الرمان يعزز جودة الحيوانات المنوية، على الرغم من أنه لم يثبت بعد أن له نفس التأثير على البشر.

٥ - الشوكولاتة الداكنة: 

الشوكولاتة الداكنة مثال على أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنوية، وذلك لأنها غنية بالحمض الأميني الأرجنين، المعروف بدوره في زيادة إنتاج السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل الجذور الحرة المسببة للالتهابات في الجسم، والتي قد تؤثر على نوعية وجودة الحيوانات المنوية.

٦ - الطماطم: 

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة من نوع الليكوبين، والتي تعمل بشكل كبير على تحسين جودة الحيوانات المنوية من حيث تعزيز حركتها وعددها وتجنب تشوهها، وبذلك تعد الطماطم مثالا على أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنوية.

٧ - العنب الأحمر: 

يحتوي العنب الأحمر على مادة ريسفيراترول، وهي مضادات أكسدة قوية تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة المثلى في الأعضاء التناسلية للذكور، وبالتالي تحسن من إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها وقدرتها على الحركة، وبذلك تعد من أشهر الأمثلة على أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنوية عند الرجال. 

٨ - الموز: 

يعد الموز فاكهة غنية بفيتامين ب6 الذي يؤدي لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، كما يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب1 وفيتامين ج وهي المسؤولة عن جودة الحيوانات المنوية وفعاليتها، ويوجد في هذه الفاكهة إنزيم نادر يسمى بروميلين أثبت فعاليته في زيادة الرغبة الجنسية والدافع الجنسي عند الذكور.

٩ - الثوم: 

يحتوي الثوم على الأليسين، وهو عنصر مسؤول عن تنشيط الدورة الدموية ومنع تضيق الشرايين والأوعية، وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى الخصيتين التي تحمي الحيوانات المنوية من أي ضرر، كما أن الثوم يحتوي على مادة السيلينيوم، والتي تلعب دورًا في إنتاج حيوانات منوية صحية.

١٠ - الجزر: 

يعد الجزر من أهم الخضراوات التي تحتوي مادة بيتا كاروتين، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية عن طريق تقييد الجذور الحرة، كما تعمل المواد المضادة للأكسدة أيضًا على تحسين حركة الحيوانات المنوية من خلال مساعدتها على السباحة نحو البويضة بشكل أفضل.

١١ - زيت الزيتون: 

الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم، وبالتالي تحفيز تدفق الأكسجين إلى الخصيتين والسماح بتكوين الحيوانات المنوية السليمة.

١٢ - البيض: 

البيض مثال آخر على أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنوية، فهو غني بحمض الفوليك والزنك اللذين يعززان من إفراز هرمون التستوستيرون؛ مما يزيد من خصوبة الرجال، وهو من المواد الغذائية التي تساعد في إنتاج الحيوانات المنوية القوية والصحية وهو أمر مهم للخصوبة.