تطبيق المناهج المطورة للإعدادية من العام الدراسى القادم

مدبولى: استمرار خطوات تطوير مسارات التعليم قبل الجامعى

د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه مع وزير التربية والتعليم
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه مع وزير التربية والتعليم

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء حرص الدولة على مواصلة خطوات تطوير مسارات التعليم قبل الجامعى، معتبراً أنها ترتبط بمرحلة مهمة وفارقة من التعلم وغرس المهارات لدى النشء، والتى تمثل ركيزة رئيسية لهم بعد ذلك فى رحلة التعليم الجامعى ثم سوق العمل.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة أهم خطوات تطوير مسارات التعليم قبل الجامعي.

وأوضح د. رضا حجازى أن تطبيق المناهج المطورة للمرحلة الإعدادية سيبدأ اعتبارًا من العام الدراسى 2024/2025، موضحاً أن التطوير يستهدف التركيز على تعزيز عدة مهارات تشمل الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، والتكيف مع العالم المُتغير، وريادة الأعمال، والمُنافسة فى سوق العمل، والتعلم مدى الحياة، والإبداع والابتكار، لافتاً إلى أنه قد تم الانتهاء من صياغة الإطار العام لهذا التطوير من خلال أساتذة مصريين متخصصين، وكذا صياغة الأطر النوعية للمواد الدراسية .

كما تم عقد ملتقى للحوار والنقاش المجتمعى لعرض توجهات هذا الإطار العام بمشاركة الجهات والمؤسسات ذات الصلة، كما أكد الوزير سعى الوزارة لإطلاق معايير جديدة لوثيقة التنمية المهنية (CPD) لأول مرة فى مصر؛ لدعم وتنفيذ أنشطة المشروع الخاص بالتنمية المهنية، والتى تعكس معايير جدارات المعلم المصري، بحيث تتسق فلسفة المعايير الجديدة مع رؤية مصر 2030 وتوجهات القيادة السياسية فى هذا الشأن، وتستند إلى مبدأ التعليم مدى الحياة والتعليم للجميع، مع إطلاق حوار مجتمعى للمعايير الجديدة للأطراف ذات الصلة حتى يتم إقرارها.

وأشار «حجازي» إلى أن المعايير الجديدة للمعلم المصرى سترتبط بتدعيم التحول الرقمى بالمنظومة التعليمية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التدريس والقيادة والإدارة، إلى جانب تطبيق آليات المساءلة والمحاسبة على مستوى الوزارة، ومؤسسات إعداد المعلمين والمدارس.

كما ستقترن تلك المعايير أيضاً بعدة مجالات رئيسية، تشمل: التخطيط، وأساليب التعليم والتعلم وإدارة الفصل، والمادة العلمية، ومهنية المعلم، وتوظيف التكنولوجيا، والتقويم. وتطرق وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لاستعراض الخطوات الخاصة بالتوسع فى النماذج المميزة للتعليم، حيث عرض تجربة مدارس مصر المتكاملة للغات «EILS» كمشروع يستهدف تنفيذ مدارس لغات حكومية بفكر جديد، تتميز بفريق تعليمى مُتخصص، ومنشآت حديثة، ومنهج تعليمى متطور، ومزودة بتكنولوجيا متقدمة فى التعليم، حيث سيبدأ المشروع بـ 4 فروع في: زهراء مدينة نصر، والزيتون، والمنصورة، وشبين الكوم. 

ومن ناحية أخرى التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ فى إطار متابعة جهود تعزيز الشراكات الإنمائية مع مجموعة البنك الدولى على مستوى المشروعات الجارية بالفعل، وكذا الشراكات المستقبلية فى ضوء العلاقات الوثيقة لدفع جهود التنمية المستدامة؛ سواء على مستوى الدعم الفني، أو التمويلات التنموية، وكذلك الدراسات التشخيصية .

وأوضحت وزيرة التعاون الدوليّ أن المحفظة الجارية للتعاون الإنمائى بين الدولة المصرية ومجموعة البنك الدولى تضم 14 مشروعًا بقيمة 6.9 مليار دولار.