منها الأرز والدجاج| أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى تسبب التسمم والسرطان

أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى
أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى

تعتاد ربة المنزل أو المرأة العاملة على تجهيز الوجبات الرئيسية وحفظها في الثلاجة أو الفريزر لكي تسهل على نفسها تعب وارهاق الطهي يوميا لعائلتها، فقط تكتفي بتسخين الطعام مرة أخرى ، لوكنها لا تعلم أنها تقدم السموم لأسرتها بهذه الطريقة الغير مباشرة حيث أن إعادة تسخين بعض الأطعمة يعتبر خطر للغاية ويتسبب في التسمم الغذائي والسرطانات أيضا. 


نقدم لك قائمة لبعض الأطعمة التي لا يجب تسخينها مرة أخرى وهي كالتالي : 

اقرأ أيضا:6 أطعمة يمكنها تنظيف الكلى وإزالة السموم من الجسم

١ - السبانخ وبعض الخضراوات : 

ينصح بتجنب تسخين الخضراوات الغنية بالنترات مثل: السبانخ، أو الخضراوات الورقية عموما كاللفت، وكذلك الكرفس، والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.

تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينه سوف يؤكسد الحديد الموجود به، وتتسبب أكسدة الحديد في تولد الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض، مثل: العقم، والسرطان.

٢ - الأرز: 

يندرج الأرز تحت قائمة أطعمة لا تعيد تسخينها، وذلك وفقا لوكالة معايير الأطعمة، حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي، ويرجع ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى البكتيريا العضوية الشمعية، والتي يمكن أن تتكاثر إذا ما تم تخزين الأرز المطبوخ بالشكل الصحيح، أو تم تخزينه لفترة طويلة جدًا.

٣ - البيض: 

يعد البيض من الأطعمة المفيدة حيث إنه مصدر جيد للبروتين، ومع ذلك يمكن أن يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تعرضه للحرارة بشكل متكرر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وقد يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان، ولذلك ينصح بتناول البيض بمجرد طهيه، وفي حالة الاحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق لا يجب إعادة تسخينه.

٤ - الدجاج: 

ينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج بعد طهيه وحفظه في الفريزر، حيث أن إعادة تسخينه يؤدي لتغير تكوين البروتين في هذه المادة الغذائية، مما يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي.

٥ - البطاطس: 

تعد البطاطس مصدرًا هامًا لعدة عناصر غذائية، مثل: فيتامين ب6، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، ومع ذلك فإنها تعد ضمن أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تكاثر نوع من أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي وهي البكتيريا المطثية الوشيقية، ويمكن أن يتم إنتاج هذه البكتيريا في حالة ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، وبالتالي يفضل الاحتفاظ بها في الثلاجة أو التخلص منها في حالة عدم تناولها خلال يوم أو يومين.


٦ - الفطر :

يندرج الفطر في قائمة أطعمة لا تعيد تسخينها، حيث ينصح بتناول الفطر بمجرد إعداده، ولا يجب تخزينه لاستهلاكه في اليوم التالي؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، حيث أن تسخين الفطر يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي فمن الأفضل تناوله باردا وعدم تسخينه.