روساتوم توقع اتفاقية نوايا وتعاون بشأن بناء محطات طاقة نووية بـ«نوريلسك الصناعية» 

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

أعلنت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية في الضبعة عن توقيع الشركة على اتفاقية نوايا وتعاون بشأن بناء محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة لتزويد منطقة نوريلسك الصناعية بالطاقة.

 وتنص الاتفاقية الموقعة على أن تقوم الشركات بدراسة الخيارات الممكنة، وتحديد الموقع ذي الأولوية لتشييد محطة الطاقة النووية منخفضة القدرة، وهيكلية المحطة والبنية التحتية اللازمة لبنائها وتشغيلها، وكذلك النظر في النموذج الأمثل لتنفيذ المشروع.

إقرأ أيضاً| روساتوم الروسية: تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي لمحطة روبور في بنجلاديش

وأوضحت الشركة في بيان لها ان نظام الطاقة في منطقة نوريلسك الصناعية ينتمي إلى شركة الطاقة "نوريلسك-تايمير"، وهي جزء من مجموعة "نوريلسك نيكل". مع العلم أن نظام الطاقة هذا معزول جغرافياً وتكنولوجياً عن نظام الطاقة الموحد في روسيا، مما يفرض عليه متطلبات موثوقية على نحو يزيد عن المعايير النموذجية. 


مع الأخذ بعين الاعتبار الخطط التنموية الإستراتيجية، تدرس "نوريلسك نيكل" إمكانية بناء قدرات توليد جديدة، حيث يعتبر أحد الخيارات هو محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة. وهنا لابد من التنويه إلى حقيقة أن شركة روساتوم الحكومية تتمتع بخبرة ناجحة في تشغيل محطات الطاقة الحرارية النووية العائمة ضمن نظام طاقة معزول مماثل، والحديث يدور عن مركز الطاقة "تشاون بيليبينو".


وفي هذا السياق علق فلاديمير بوتانين بهذا الشأن قائلاً:"تشهد منطقة نوريلسك الصناعية وشركة "نوريلسك نيكل" تطوراً ملحوظاً، وبالتالي نحن نرى أنه بعد عام 2030 سوف نحتاج إلى المزيد من الطاقة الكهربائية. وبالتالي قد يكون الحل بناء محطة للطاقة النووية، باعتبارها مصدر آمن للطاقة وبأقل قدر من التأثير على البيئة. وعليه فإن التعاون مع روساتوم سوف يسمح لشركة "نوريلسك نيكل" بالحصول على تقنيات الطاقة المتقدمة، وسوف يتيح المجال أمام الشركة الحكومية بتطوير استخدام محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة في المناطق النائية في روسيا الاتحادية".


وبدوره أشار أليكسي ليخاتشوف قائلاً: "نحن نخطط ضمن إطار شراكتنا لدراسة احتياجات منطقة نوريلسك الصناعية واختيار المشروع الأكثر ملاءمة للتغذية الكهربائية. وكنموذج على ذلك يمكن اعتبار مشروع محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة عالي التقنية القائم على أحدث مفاعل من نوع RITM-400.


وأضاف إن مشاريعنا في مجال إنشاء محطات منخفضة القدرة تقترح مصدرًا موثوقًا للكهرباء مع تعريفة يمكن التنبؤ بتكلفتها على المدى الطويل للمستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطاقة النووية أن تساهم بشكل كبير في مكافحة مشكلة تغير المناخ بسبب عدم وجود انبعاث ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية توليد الطاقة الكهربائية، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للمناطق الشمالية من بلادنا. كل هذه المزايا تجعل من تقنيات محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة مطلوبة لدى المستهلكين من الصناعيين الكبار، الذين يتعاملون بمسؤولية مع اختيار مصادر التغذية الكهربائية لمنشآت ومرافق الإنتاج الخاصة بهم ومناطق تواجدهم".