السبانخ والبروكلي الأبرز.. 4 أطعمة مفيدة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يؤمن الكثير منا بأهمية الاستمتاع بالطعام المطبوخ في المنزل، لأنه مصنوع من مكونات صحية ويتميز بسعرات حرارية منخفضة ومع ذلك، ليس كل ما هو صحي يمكنه الاحتفاظ بقيمته الغذائية عند طهيه.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تفقد فوائدها الصحية عند تعرضها للحرارة.

اقرأ أيضا: للجنس الناعم.. فوائد الشاي الأخضر للوجه والبشرة

السبانخ

السبانخ غنية بالحديد والمعادن الحيوية الضرورية للحفاظ على الصحة. ومع ذلك، فإن طهي السبانخ يؤدي إلى تفاعل حيث يرتبط حمض الأكساليك بالكالسيوم، مما يشكل بلورات تقلل من محتواه من العناصر الغذائية.علاوة على ذلك، فإن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدي إلى فقدان حجمه.

للحفاظ على قيمته الغذائية، اختر استهلاكه الخام في السلطات والعصائر، وتجنب التأثيرات المستنفدة للمغذيات الناتجة عن الطهي.

البروكلي

تعتبر الخضروات الخضراء مليئة بالكثير من العناصر الغذائية، فإن الإفراط في طهي البروكلي ليس أقل من فكرة سيئة، وعند تعرضه للكثير من الحرارة، فإنه يفقد العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C.

ليس هذا فحسب، بل يعتقد الخبراء أن طهيه لفترة طويلة يمكن أن يدمر إنزيماته المفيدة بل ويجعله سرطانيًا، ومن الأفضل طهي البروكلي على البخار أو سلقه.

العسل

العسل الخام هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات. ومع ذلك، عندما يتم طهيه، يتم تدمير مكوناته المهمة.

وفقًا للأيورفيدا، عند إضافة العسل إلى طبق أو مشروب ساخن، فإنه يطلق سمًا يسمى أما، والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة مختلفة، ومن الأفضل تناول العسل في شكله الخام.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون خيار الطبخ المفضل بسبب غناه بالمركبات الفينولية، ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية.ومع ذلك، يمكن لهذه المركبات القيمة أن تتحلل عند درجات حرارة عالية، مما يجعل الزيت غير صالح للاستهلاك.

كما أن التعرض للحرارة العالية قد يؤدي إلى تكوين مركبات ضارة بالصحة، ويتم الحفاظ على المحتوى الغذائي للزيت عن طريق القلي في درجات حرارة منخفضة.