شريف الجبلي: القطاع الصناعي يواجه تحديات تتعلق بالتغيرات المناخية

الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية
الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية

قال الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، أن تبني سياسات الحد من المخاطر والعمل على مواجهة التحديات البيئية لم يعد رفاهية بل أصبح ضرورة حتمية في مختلف القطاعات.

وأوضح أن القطاع الصناعي يواجه تحديات تتعلق بالتغيرات المناخية والتوافق مع القوانين الدولية التي تؤثر بشكل كبير في معدلات الصادرات، بعدما أصبحت شرطا أساسيا للتصدير لدول العالم.

جاء ذلك خلال فعاليات قمة مصر الأولى للحد من المخاطر، والتي انعقدت اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر،كأول منصة حيوية للحوار تجمع بين أصحاب المصلحة والخبراء من مختلف القطاعات، تحت شعار "تمكين التغيير الفعال"، وبمشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء والرؤساء التنفيذيين للشركات الخاصة وقادة الفكر المؤثرين، بهدف رفع مستوى الوعي بمفهوم الحد من المخاطر في مصر، من خلال طرح مجموعة من أهم الملفات ذات الاتصال المباشر بالقطاعات الصناعية المختلفة، والتعريف بأهم خطط الحكومة في تعزيز وترسيخ مبدأ الحد من المخاطر، وكيفية تحقيق المنفعة المتبادلة بين الحكومة والشركات والمجتمع في هذا المجال.

وأضاف الجبلي، أن قطاع الصناعات الكيماوية يعمل به 14 ألف شركة مصرية، بحجم استثمارات بلغت نحو 30 مليار دولار وصادرات بلغت 6.6 مليار دولار في عام 2021، ومستهدف وصولها إلى 10 مليارات دولار في 2025، وهو من أكبر القطاعات الصناعية المصرية تصديرا.

وتابع الدكتور شريف الجبلي، أن غرفة الصناعات الكيماوية، شاركت في إعداد القوانين والتشريعات اللازمة للحد من المخاطر ومنها قانون تنظيم وإدارة المخلفات ولائحته التنفيذية، وقانون التراخيص الصناعية.

وأشار الجبلي إلى إنشاء مركز للالتزام البيئي لدعم تطبيق آليات الاقتصاد الأخضر لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية. من خلال تقديم قروض ميسرة لشراء ماكينات وآلات حديثة تسهم في خفض الانبعاثات وتعزز من مفهوم الاقتصاد الأخضر.

وأشاد الجبلي بجهود وزارة البيئة، وما تقدمه من دعم ومبادرات في هذا المجال، لافتا أن هذه الجهود نجحت في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 246 طن سنويا، وترشيد استهلاك الكهرباء بمقدار 24 مليون كيلو وات، وتخفيض 600 ألف طن من الصرف الصناعي. مؤكدا أن التوجه ناحية الاقتصاد الأخضر يدعم خطة الدولة لمضاعفة حجم الصادرات.

وطالب الجبلي، بضرورة التعاون بين كافة الجهات المعنية، والعمل على نشر ثقافة الاقتصاد الأخضر والحد من المخاطر.

اقرأ أيضا| تقرير| «المدة والسعر».. كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية وطرق شحن بطاريتها