وزارة الصحة: «إجراء فحوص متطورة للكشف المبكر عن أمراض الأجنة وعلاجها»

صورة من فعاليات مبادرة صحة الأجنة
صورة من فعاليات مبادرة صحة الأجنة

أطلقت مستشفى وادي النيل بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، مبادرة صحة الأجنة، وذلك للحفاظ على الأجنه خالية من الأمراض المزمنة، وذلك لضمان أجيال خالية من الأمرض.

وأكد الدكتور حازم خميس مدير عام مستشفى وادى النيل، ورئيس مبادرة صحة الأجنة، خلال فعاليات إطلاق مبادرة صحة الأجنة، اليوم، أن المبادرة تستهدف خلق مناخ صحي متكامل للأجنة، والأمهات طوال فترة الحمل، وذلك لضمان أجيال جديدة خالية من الأمراض.

وأضاف الدكتور حازم خميس، أن المبادرة تقدم فحوص طبية متميزة للأم، وذلك للكشف المبكر عن أي أمراض قد يتعرض لها الجنين، مشيرًا إلى أن المبادرة تستهدف التوعية الكاملة للأم الحاملً والمقبلات على الزواجً والمتزوجات حديثاً.

وقال الدكتور شريف راشد رئيس مجلس إدارة أحد الشركات الخاصة، " إن المبادرة تعمل على مجموعة من المحاور وهي رفع الوعى وإجراء الفحوص المبكرة للكشف عن الأمراض في مرحلة الحمل، وإطلاق البرامج التدريبية النموذجية للأطباء، وذلك وفقًا لأحدث البروتوكولات العلاجية".

إقرأ أيضاً|5 اختبارات لتشخيص سرطان الثدي المبكر

وأوضح الدكتور شريف راشد، أن المبادرة تستهدف عددًا من الفئات المختلفة، وهم السيدات حديثي الزواج والمقبلات على الزواج والسيدات الحوامل، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد "تعاون كبير" مع وزارة الصحة في الوحدات الصحية في المحافظات، خاصة الوحدات التى تقع في دائرة قرى مبادرة حياة كريمة.

وقالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، " إن مبادرة صحة الأجنة مبادرة هامة وتكمن أهميتها في حماية الأم والجنين من كافة الأمراض، والمضاعفات التى تضمن حياة صحية للجنين خالية من الأمراض، ووزارة الصحة تقوم بمجهود كبير في تقديم خدمات صحة المرأة والأجنة"، وتابعت " لدينا 27 مليون سيدة من عمر 15 وحتى 45 عامًا لديها احتياجات مهمة، وتحتاج رعاية متكاملة، خاصة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية".  

من جانبه قال الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشؤون المبادرات الصحية، " إن المبادرة ستكون ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم والجنين، لكنها ستقدم خدمات صحية وفحوص طبية متطورة للسيدات الحوامل، أو اللواتي يخططن للحمل"، مشيرًا إلى أن المبادرة ستتولى عمليات التدريب والتعليم الطبى للأطباء على أحدث البروتوكولات العلاجية لمواجهة أمراض ومشكلات الحمل، التى تؤثر سلبًا على صحة الجنين، مشيرًا إلى أن المبادرة ستبدأ في توفير خدماتها في الوحدات الصحية لقرى حياة كريمة.

وأشار الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الدولة المصرية تستهدف تقديم أعلى مستوى من الجودة في الخدمات الطبية، مضيفاً أن مبادرة صحة الأجنة مهمة لتقديم الدعم الكامل للأجنة والسيدات الحوامل، وذلك لضمان أجيال خالية من الأمرض.

وفي ذات السياق قال الدكتور بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، " إن الهيئة تعمل في ظروف صعبة وتحديات كبيرة لكنها تقاتل من أجل توفير دواء للمريض، وكذلك توفير كافة البروتوكولات العلاجية الحديثة".

شارك في إطلاق المبادرة كل من الدكتورة أميمة إدريس أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، والدكتور محمد ممتاز أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني.