على الرغم من فوائدها.. تحذير من الإفراط في تناول بذور الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

يفضل البعض إضافة بذور الشيا إلى الأطعمة اليومية للحصول على فوائدها المتنوعة من البروتين والألياف والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة والفوسفور وأحماض أوميجا 3 الدهنية والمعادن والفيتامينات. 

وتقول د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أنه على الرغم من كل هذه الفوائد، إلا أن بذور الشيا يمكن أن يكون لها أيضًا بعض الجوانب السلبية التي يمكن أن تضر الصحة في حالة الإفراط في تناولها. 

1- مشاكل في الجهاز الهضمي

تركيز الألياف في بذور الشيا مرتفع جدًا، وهو مفيد فقط إذا تم تناوله باعتدال، لكن الإفراط فيه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ وآلام المعدة وعلى مدى فترة من الزمن، وبالتالي يُنصح بتناول حوالي ملعقة كبيرة ونصف مرتين يوميا فقط مع تناول كمية كبيرة من الماء.

2- تؤثر على مستوى السكر في الجسم

يمكن للألياف الغذائية الموجودة في بذور الشيا أن تبطئ عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الكبيرة، بما في ذلك السكريات. وهذا له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم في الجسم. ومع ذلك، إذا كنت تتناول دواء سكر الدم، فهناك احتمالات أن يتداخل ذلك مع مستويات السكر وكذلك مقاومة الأنسولين في الجسم.

3- عدم راحة للسيدات الحوامل 

من الممكن أن تساعد إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين عملية الهضم. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول البروتين وبذور الشيا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإمساك والانتفاخ والإسهال والتبول المتكرر، مما قد يسبب عدم الراحة للأم الحامل. لذا عليك استشارة الطبيب قبل إضافة هذه البذور إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا| للجنس الناعم.. 7 فوائد مذهلة لتدليك الوجه