ندوات إرشادية وتوفير التقاوي.. إجراءات «الزراعة» لزيادة محصول القمح

زراعة القمح
زراعة القمح

أعلنت وزارة الزراعة عن وضع خطة للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة وخاصة محصول القمح؛ الذي يحظى باهتمام الدولة لأنه أحد محاور الأمن الغذائي؛ وذلك من خلال إطلاق ندوات إرشادية للشرح والتعريف بالممارسات الزراعية السليمة استعدادًا لموسم زراعة القمح لتحقيق المساحة المستهدف زراعتها بالمحصول لأكثر من 4 ملايين فدان بالمحصول الهام الذي أصبح قضية محورية ومن أهم التحديات التي تواجه دول العالم.

تقوم الوزارة بعقد الندوات الإرشادية بتعريف المزارعين بتوقيتات الزراعة في ظل التغيرات من خلال التواجد بين المزارعين بالحقول وخاصة الأماكن البعيده للتمكن من توصيل المعلومة الإرشادية وحزم التوصيات الصحيحة لزيادة الإنتاج من وحدة المساحة وتعظيم الدخل للمزارع لتحسين مستوى معيشة الأسرة.

وكذلك قامت الوزارة بتوفير جميع أصناف تقاوي القمح لموسم 2023- 2024 بالأسعار المدعمة في 278 منفذًا بجميع المحافظات لزيادة الإنتاج طبقًا للأسعار المدعمة وذلك في إطار توفير تقاوي المحاصيل الاستراتيجية وطرحها مبكرا قبل بداية موسم الزراعة بوقت كبير لحرص الوزارة على دعم المزارع وتوفير احتياجاته من التقاوي المنتقاة عالية الجودة؛ حيث تم تخفيض سعر تقاوي القمح وزن العبوة 30 كيلو جرام إلى 550 جنيها بدلًا من 650 جنيها لرفع العبء عن المزارعين وتشجيعهم على التوسع في زراعة القمح.

نجح مركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف وهجن جديدة من تقاوي القمح ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج وقليلة الاستهلاك المائي وتتحمل التغيـرات المناخية حيث يواجه تحقيق الآمن الغذائي عدداً من التحديات تتمثل في محدودية الأرض والمياه الزيادة السكانية والتغيرات المناخية وتطبيق الممارسات الزراعية.

التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب

تم التعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في إطلاق مُبادرة «ازرع»؛ التـي تعمل على تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الآمن الغذائي.

كما تعمل الوزارة على تشجيع المـزارعین على تطبيق التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق الزراعة التعاقدية؛ حيث وافق مجلس الوزراء على تحديد 1600 جنيه سعراً استرشادياً لتوريد أردب القمح هذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة المحاصيل الاستراتيجية والاهتمام بقضية التصنيع الزراعي؛ لأنه يحقق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية ويوفر فرص عمل ويحسن دخل المزارعين ويقلل من الفاقد في الإنتاج الزراعي.

كما تم تطبيق الدورة الزراعية على محصول القمح اعتبارا من الموسم المقبل وكذلك المحاصيل الاستراتيجية لزيادة مساحتها خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية التي تضمن للمزارعين تسويق المحصول بأسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الهامة التي تستهدفها الدولة كأحد أهم محاور الأمن الغذائي.

وكذلك أصدر معهد المحاصيل الحقلية السياسة الصنفية لمحصول القمح لموسم 2023/2024 وجاءت على النحو التالي:

محافظات الوجه البحري بورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط والدقهلية والشرقية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية والمنوفية والقليوبية تزرع أصناف مصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 سدس 14 وسدس 15 ومحافظة الجيزة تزرع أصناف مصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس 14 وسدس 15.

وفي الفيوم تزرع أصناف مصر 1 ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس 14 وسدس 15 وبني سويف 5 وبني سويف 7.

ومحافظات مصر الوسطى بني سويف والمنيا تزرع أصناف مصر 1 مصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس 14 وسدس 15 وبني سويف 5 وبني سويف 7.

وكذلك محافظات مصر العليا أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد تزرع أصناف مصر 1 ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس 14 وسدس 15 وجميزة 11 وسدس 12 وبني سويف 5 وبنى سويف 7.

أما الأراضي المستصلحة حديثاً في الدلتا الجديدة ومستقبل مصر شرق العوينات وتوشكى تزرع أصناف مصر 1 ومصر 3- مصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسدس 14 وسدس 15 وبني سويف 5 وبني سويف 7.

اقرأ أيضا حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بقرى كفر الزيات