عاجل

كيف تتأثر حركة قطارات السكة الحديد والمترو بالشبورة والأمطار؟.. مصدر يجيب

ارشيفية
ارشيفية

مع قدوم فصل الشتاء، تتخذ وزارة النقل عددا من الإجراءات لتأمين مسير قطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق في ظل الشبورة والطقس السيىء من أجل الحفاظ على أمان الرحلات والركاب معا. 

 

وكشف مصدر مسئول بوزارة النقل، أن حركة قطارات السكة الحديد والمترو تتأثر بالطقس السيىء والأمطار والشبورة، لذلك تتخذ الوزارة إجراءات لتقليل هذا التأثر. 

 

وقال المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن الوزارة ترفع حالة الطوارئ القصوى لمواجهة مخاطر تساقط الأمطار، وتتابع نشرة الأرصاد الجوية، ثم تقوم بالتنبيه على السائقين في المترو وقطارات السكة الحديد بتخفيض سرعات القطارات وقت تساقط الأمطار بغزارة، للحفاظ على أرواح المواطنين وحركة مسير القطارات.

 

وأوضح إنه يتم أيضا تشكيل غرف عمليات بمختلف المحطات على مستوى الجمهورية لمتابعة حركة مسير القطارات، مع تكليف فرق صيانة لمواجهة الأعطال الطارئة والمفاجئة التي تحدث نتيجة الطقس السيئ.

 

وتابع: كما يتم تنسيق بين السائقين ومراقبي الحركة والأبراج على طول خطوط السكة الحديد خلال سقوط الأمطار والسيول وسوء الطقس، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة للشبورة وسرعة الرياح للحفاظ على حركة تشغيل القطارات .

 

وأشار إلى أنه يتم أيضا إصدار تعليمات لقائدي القطارات بتخفيض السرعات خاصة في المحطات السطحية والعلوية حال زيادة الأمطار بسب تأثر القضبان بالأمطار والبرودة وذلك حرصا على إجراءات السلامة والأمان للركاب والقطارات معا، وكذلك صيانة مصارف مياه الأمطار بالمحطات السطحية والعلوية من أجل سرعة تصريف مياه الأمطار التي تتساقط، بجانب التنسيق مع الأحياء لسرعة شفط أي مياه أمطار تتجمع على شريط المترو أو داخل المحطات منعا لأي ضرر قد يتسبب في تعطيل مصالح المواطنين.