سر تأخر إصدار التذكرة الموحدة للمواصلات؟

ارشيفية
ارشيفية

أكثر من عامين يتحدث فيها مسئولو وزارة النقل عن إصدار تذكرة موحدة للمواصلات العامة في مصر على غرار الدول الأوروبية، وعلى الرغم من كثرة التصريحات الإعلامية في هذا الشأن إلا أن الوزارة لم تصدر التذكرة الموحدة حتى الآن أو تعلن عن موعد إنهائها وطرحها للجمهور. 

 

والتذكرة الموحدة للمواصلات هي عبارة عن "كارت ذكي" يشمل استخدام وركوب وسائل النقل المختلفة مثل المترو والأتوبيس الترددي والقطارات السكك الحديدية والقطار الكهربائي الخفيف وغيرها من وسائل النقل، بتذكرة واحدة. 

 

كان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، قد أكد في تصريحات له الأسبوع الماضي، أنهم يعملون على تنفيذ تذكرة موحدة تمكن من استخدام جميع وسائل النقل في مصر، وقد شهد كامل الوزير توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ألما الإيطالية بخصوص هذا المشروع.

 

وأشار وزير النقل إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية سابقة مع الشركة بشأن هذه التذكرة الموحدة قبل عدة أشهر، ولكن التوقيع اليوم يتعلق ببعض التفاصيل الدقيقة داخل المشروع. 

 

كما أوضح أنهم تعاقدوا مع شركة إيطالية لتنفيذ هذه التذكرة الموحدة، وأن العقد قائم وبدأ العمل به بالفعل، وتم التوقيع على مذكرة توضيحية وتفصيلية بخصوص بعض الأمور المكملة للاتفاق القائم.

 

وأشار وزير النقل إلى أن هناك إمكانية للحجز والدفع الفوري من خلال تطبيقات الموبايل وغيرها، وأن العقد يشمل تنفيذ تذكرة موحدة تشمل استخدام وسائل النقل المختلفة مثل المترو والأتوبيس الترددي والقطارات السكك الحديدية والقطار الكهربائي الخفيف.

 

وأوضح أن الهدف من التوقيع هو زيادة النسبة المحلية في التعاقد والمشاركة في إطار استراتيجية تعزيز الصناعة المحلية والتوطين في مختلف مجالات وزارة النقل.

 

وعن هذا، كشف مصدر مطلع بوزارة النقل عن سر تأخر إصدار التذكرة الموحدة للمواصلات حتى الآن، مؤكدا أن هذه التذكرة هدفها إمكانية ركوب وسائل النقل المختلفة مثل المترو والأتوبيس الترددي والقطارات السكك الحديدية والقطار الكهربائي الخفيف وغيرها، بتذكرة واحدة. 

 

وقال المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن إحدى الشركات التابعة لهيئة السكة الحديد كانت مسئولة عن تنفيذ هذا المشروع لكن تم التراجع عن هذا البند، لافتا إلى أن بعض المشروعات التي تشملها التذكرة الموحدة مثل "الأتوبيس الترددي وشبكة القطارات السريعة" لم يتم الانتهاء منها حتى الآن. 

 

وأوضح المصدر أن عدم اكتمال هذه المشروعات ليس شرطا أساسيا، بل يمكن إطلاق التذكرة الموحدة للمواصلات وإتاحتها لوسائل النقل العاملة مثل قطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف وأتوبيسات النقل العام، ومن ثم إضافة وسائل المواصلات الجديدة عليها بعد اكتمالها. 

 

وتابع المصدر: من المقرر أن تشمل هذه التذكرة، المونوريل والقطار السريع، لكن لم يتم الاستقرار على موعد إصدارها حتى الآن.