جهاز حماية المستهلك يوجه نصائح للمواطنين خلال «الجمعة البيضاء»

الجمعة البيضاء
الجمعة البيضاء

بدأت بعض المحال في تطبيق تخفيضات الجمعة البيضاء ، وتصل إلى 60% على بعض المنتجات، ويستمر الترويج لاسبوع الجمعة البيضاء، لتشجيع المستهلكين على الشراء.

وبمناسبة تخفيضات الجمعة البيضاء، والتي تنطلق خلال شهر نوفمبر من كل عام ، وجه جهاز حماية المستهلك عدد من النصائح إلى المواطنين لتعظيم الاستفادة من موسم تخفيضات الجمعة البيضاء ، جاءت على النحو التالي:

اقرا ايضا :حماية المستهلك يحذر التجار من المخالفات خلال《الجمعة البيضاء》

يجب أن يكون السعر المُعلن شامل الخدمة والضريبة

- يلتزم التاجر مُقدم الخدمة بأن يُعلن عن سعر السلعة التي يعرضها أو يقدمها للمستهلك شامل الخدمة و الضريبة .

و يعتبر (غير ذلك) مُخالفة لقانون جهاز حماية المُستهلك رقم 181 لسنة 2018.

تحذيرات للتجار خلال الجمعة البيضاء

كما حذر جهاز حماية المستهلك جميع التجار والمحال المشاركة في عروض" الجمعة البيضاء"من مخالفة القوانين أو تعمد غش المواطن بالاعلانات المضللة.

وطالب بضرورة الالتزام بالقانون وجدية العروض، حيث حدد قانون حماية المستهلك عقوبات رادعة للتصدي للاعلانات المضللة وخداع المستهلك قد تصل إلى غرامة قدرها 2 مليون جنيه.

و يعاقب قانون حماية المستهلك، كل من قام بغش المستهلك بالاعلانات المضللة،بغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه، وفقا للمادة (9) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، والتي ألزمت المورد والمعلن بتجنب أي سلوك خادع كإعلان وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقة بما يؤدي إلى تضليل المستهلك.

وطالب التجار بالالتزام بالأسعار المعلنة و بالإعلان عن الأسعار قبل وبعد التخفيض ، وكذلك الالتزام بتطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في القانون خاصة خلال أيام التخفيضات.

ونصح بالشراء من الشركات والمحال الرسمية، والتي ولها مقار ثابته، خاصة عند التسوق الالكتروني ،حيث يجب التعامل مع المنصات الرسمية للشركات والمعلنين التي لها مقار ثابتة، ليتمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم في حالة التعدي على حقوق المستهلكين.