5 أمراض يجب على «مرضى السكري» الانتباه إليها

مرضى السكري
مرضى السكري

 

تعد إدارة مستويات السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية، فهو مرض له آثار بعيدة المدى، مما يزيد من خطر العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

وتظل أمراض القلب والأوعية الدموية هي العدو الأكبر لمرضى السكري، إذ يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم وإتلاف الأوعية الدموية ويساهم في تصلب الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل القلب الأخرى.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك خمسة أمراض يجب على مرضى السكري الانتباه إليها

اقرأ أيضا:ما هي الأطعمة المناسبة لمرضى السكري؟.. الخبراء يجيبون

أمراض الكلى – اعتلال الكلية والسكري:

اعتلال الكلية السكري هو أحد المضاعفات الشائعة حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الكلى، ويمكن أن يؤدي إلى مرض الكلى المزمن، وفي الحالات الشديدة، يستلزم غسيل الكلى أو زرع الكلى.

وتعد المراقبة المنتظمة لوظائف الكلى أمرًا ضروريًا لمرضى السكري لاكتشاف المشكلات مبكرًا والبحث عن التدخلات في الوقت المناسب.

اعتلال الشبكية – التهديد الصامت للرؤية:

اعتلال الشبكية السكري هو حالة تؤثر على العيون بسبب مرض السكري، ويمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر أو العمى إذا ترك دون علاج.

وتعتبر فحوصات العين الروتينية والتحكم الدقيق في نسبة السكر في الدم أمرًا حيويًا في منع أو إبطاء تطور هذه المضاعفات.

الاعتلال العصبي – تلف الأعصاب ومرض السكري:

يعد الاعتلال العصبي، أو تلف الأعصاب، من المضاعفات الشائعة الأخرى لمرض السكري، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الخدر والوخز والألم، والتي تؤثر عادة على القدمين واليدين.

تعتبر العناية المناسبة بالقدم والتحكم في نسبة السكر في الدم ضرورية لإدارة الاعتلال العصبي بشكل فعال.

السمنة:

يعد وزن الجسم الزائد عامل خطر كبير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وعلى العكس من ذلك، فإن الإصابة بمرض السكري يمكن أن تجعل إدارة الوزن أمرًا صعبًا.

يعد النهج الشامل الذي يجمع بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية، عند الضرورة، أمرًا بالغ الأهمية لإدارة كلتا الحالتين.