وزير التجارة والصناعة: مصر لا تدخر جهدا لدعم العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا

 الأمين العام لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية
الأمين العام لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية

قال أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إنه في إطار اهتمام القيادة السياسية بعمق العلاقات الأفريقية، يعقد المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية، هذا الحدث الهام للمرة الثانية على الأراضي المصرية، بمشاركة 75 دولة وأكثر من 1600 شركة مشاركة وعارضة وآلاف الزائرين، لافتا إلى أنه خلال الـ4 أيام الأولى للمعرض والمؤتمر تم عقد العديد من العديد من الندوات الحوارية لتشارك الرؤى في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، كما تم توقيع العديد من البروتوكلات والاتفاقيات التي وصلت لما يقارب الـ3 مليارات دولار، وما تلاها من فرص للتبادل التجاري تقدر بـ10 مليار دولار، وهو ما يعكس عمق التعاون التجاري بين دول القارة.

وأضاف سمير، خلال كلمته في افتتاح فعاليات المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية، المقام بمركز المنارة للمؤتمرات، الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن وزارة التجارة والصناعة لا تدخر جهدا لدعم العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول القارة، إذ تدعم مبادرات الاقتصاد الأخضر ودعم التحول الرقمي ودعم المرأة وتعزيز التبادل التجاري، مشيرا إلى مبادرة التجارة الموجهة التي أطلقتها الأمانة العامة للمنطقة عام 1921 والتي حرصت مصر على أن تكون من أوائل الدول الأعضاء المنضمين للمبادرة في إطار سعيها إلى تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، مشددا حرص الدولة المصرية على دعم جهود التكامل والترابط التجاري والاقتصادي بين دول القارة.

 

ومن جانبه أبدى وامكيلي مين، الأمين العام لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، تقديره وشكره لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسي على استضافة المعرض الأفريقي للتجارة البينية .


 وقال وامكيلي مين، خلال أفتتاح المعرض الأفريقي للتجارة البينية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن  المعرض الأفريقي أحد المنصات الكبيرة في أفريقيا ويدعم التجارة وأصحاب الأعمال الشباب .

 

 وأضاف الأمين العام لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، :"  أقدر مجهودات  الرئاسة المصرية في تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية ومصر من أولى الدول التي بدأت التجارة وفق قواعد منطقة التجارة ".

 

 وتابع وامكيلي مين،: " أشكر حكومة مصر على قيادتها وإسهاماتها في تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية  ومصر اتخذت إجراءات لإنشاء شركات تجارية في إطار منطقة التجارة الحرة الأفريقية ".

 

 واكمل:"  نحتفل بمرور 60 عاما على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية  ومنذ 3 سنوات تم ميلاد طفل جديد وهي منطقة التجارة الحرة الأفريقية " مضيفا:" عندما نتعاون كأفارقة ونتشارك  نحقق نتائج إيجابية ".

 

وتقام الدورة الثالثة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات تحت عنوان "الربط بين الأسواق الأفريقية" وينظمه البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية بهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الأفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء.

ويعقد المعرض في مصر للمرة الثانية إذ أقيمت دورته الأولى عام 2018 وشهدت نجاحاَ كبيراَ سواء من حيث عدد المشاركين أو حجم الأعمال والفعاليات المنظمة، وهو ما ساهم في تشجيع الأطراف المنظمة للمعرض لإقامة الدورة الحالية على أرض مصر، مشيراً إلى أن هذه الدورة من المعرض تأتى وسط تحديات دولية عالمية وإقليمية وظرف اقتصادي عالمي عصيب منذ جائحة كورونا التي أثرت بالسلب على عدد كبير من الدول الأفريقية وما زالت دول العالم والدول الأفريقية من بينها تعاني للتخفيف من حدة هذه الأزمات المتلاحقة.

 

اقرأ أيضا:بث مباشر | الرئيس السيسي يشهد افتتاح المعرض الأفريقي للتجارة البينية