رئيس الطاقة الذرية: مؤتمر منظمة المرأة يهدف لاستغلال قدراتها في دعم التنمية| صور

المشاركون في المؤتمر
المشاركون في المؤتمر

صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أنه تم افتتاح المؤتمر السنوي لمنظمة المرأة في مجال الطاقة النووية في دورته الثلاثين في محافظة أسوان وللمرة الأولى في أفريقيا، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

حضر الافتتاح اللواء أشرف عطية محافظ أسوان والدكتور شوكت عبد الرازق رئيس قطاع أفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمهندس هشام كمال رئيس مجلس ادارة شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، والمهندس أحمد صدقي رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء مصر العليا، والمهندس أشرف المحمدي رئيس هيئة السد العالي وخزان اسوان.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية، إلى أن هذا المؤتمر يأتي متواكبا مع اهتمام الدولة بدعم وتمكين المرأة المصرية وتفعيل دورها في كافة قطاعات الدولة بما يضمن استغلال قدراتها في دعم خطط التنمية وذلك وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والذى يحرص دائماً على تقلد المرأة المصرية للمناصب القيادية المختلفة لجدارتها وتميزها ولهذا فقد حظيت المرأة بمكتسبات عديدة على كافة الأصعدة تجسدت فى إعلان عام 2017 عاماً للمرأة وإطلاق إستراتيجية تمكين المرأة 2030. 

وأضاف أن المؤتمر يناقش على مدار أربعة أيام دور المرأة في المجالات النووية المختلفة والتي تشمل نشر الثقافة النووية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات النووية وتوظيف الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في قطاعات الطب النووي والعلاج بالإشعاع وإنتاج النظائر المشعة والأمن الغذائي.  

ومن جانبه، رحب اللواء أشرف عطية محافظ اسوان بضيوف المحافظة من مسئولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودومينيك مليو رئيس المنظمة العالمية وسهير قراعه رئيس المنظمة المصرية والإفريقية للمرأة في الطاقة النووية وممثلي المنظمة من الدول المشاركة في المؤتمر.

وأشاد المحافظ بما تقوم به منظمة "المرأة في الطاقة النووية" من جهود لتشجع السيدات العاملات في قطاع الطاقة النووية وتعميق ونشر فهم الدور الرائد للنساء في هذا القطاع الهام الذي يدعم الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. 

وأضاف المحافظ أن المحافظة تولى المرأة الأسوانية مكانة كبيرة وتدعمها لتولي العديد من المناصب القيادية. 

اقرأ أيضا| محافظ أسوان يفتتح المؤتمر السنوي لمنظمة المرأة في مجال الطاقة النووية

جدير بالذكر أن المحافظة قد حققت المراكز الأولى في العديد من المنافسات على المستوى المحلى والدولي بفضل جهود المرأة وكان أخرها حصول المحافظة على المركز الأول في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية الأسبوع الماضي عن مشروع مسرعات المشروعات الخضراء الذكية لرائدات الأعمال ليتأهل هذا المشروع للمشاركة في المؤتمر العالمي للمناخ  COP28 بدولة الإمارات.