إقالة وزيرة الداخلية البريطانية بسبب موقفها من المظاهرات الداعمة لفلسطين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزيرة داخليته سويلا برافرمان اليوم الاثنين 13 نوفمبر، بعد انتقاداتها لتعامل الشرطة مع مسيرة مؤيدة للفلسطينيين مما أدى إلى انقسام حزبه وتهديد سلطته.

وتحت انتقادات من المشرعين المعارضين وأعضاء حزب المحافظين الحاكم لطرد برافرمان، يبدو أن سوناك قد طرح تعديلاً وزاريًا مخططًا له منذ فترة طويلة لجلب الحلفاء وإقالة الوزراء الذين شعروا بأنهم لا يؤدون عملهم.

وتحدى برافرمان المثير للجدل سوناك الأسبوع الماضي في مقال غير مصرح به اتهم فيه الشرطة بـ "المعايير المزدوجة" في الاحتجاجات، مما يشير إلى أنها كانت صارمة مع المتظاهرين اليمينيين، ولكنها متساهلة مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين.

قال حزب العمل المعارض إن الاحتكاكات محتدمة بين مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين واحتجاج مضاد لليمين المتطرف يوم السبت، عندما تم اعتقال ما يقرب من 150 شخصًا

وقال مصدر حكومي: "طلب ريشي سوناك من سويلا برافرمان ترك الحكومة وقبلت".

اقرأ أيضًا: سوناك يتعرض لضغوط لإقالة سويلا برافرمان بعد خلاف حول المسيرات المؤيدة للفلسطينيين

كاميرون إلى وزارة الخارجية؟

وحل محلها وزير الخارجية جيمس كليفرلي، الذي شوهد وهو يتوجه إلى مكتب سوناك في داونينج ستريت يوم الاثنين.

وفي خطوة قد تكون مفاجئة، ذكرت صحيفة التلغراف أن رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون أصبح وزيرا للخارجية.

ستثير إقالة برافرمان غضب بعض المحافظين من يمين الحزب، الذين يعتقدون أن انتقاداتها للشرطة كانت مبررة، وقد تحاول سوناك إبقائهم في صفها من خلال الإشارة إلى أن لغتها هي التي كانت خاطئة وليس نقاطها.

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام فقط من معرفة الحكومة ووزارة الداخلية ما إذا كانا قد نجحا في أحد مجالات سياستهما الرئيسية، وهو الفوز في معركة قانونية في المحكمة العليا لتتمكن من ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

ومن المتوقع أن يجري سوناك عددًا أكبر من التغييرات في حكومته، حيث يضم حلفاء ويقيل بعض الوزراء الذين يقول مكتبه في داونينج ستريت إن أداءهم لم يكن جيدًا كما أراد في وزاراتهم.