دراسة: العمل المرن يحسن صحة القلب ويقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت  دراسة  أمريكية جديدة، أن العمل المرن يمكن أن يحسن صحة القلب بشكل كبير، ويقلل من خطر إصابة شخص ما بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ويقترح باحثون أمريكيون أن التوازن الأفضل بين العمل والحياة مفيد بشكل خاص لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا أو المعرضين لخطر أكبر.

وتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة مفيد جدًا للصحة، حيث أن بعض الموظفين الذين يعملون بمرونة ينتهي بهم الأمر إلى التمتع بصحة قلبية تعادل ما كانوا يتمتعون به قبل 10 سنوات.

ومن المرجح أن تضيف النتائج إلى الجدل حول ما إذا كان العمل من المنزل في كثير من الأحيان، كما يفعل المزيد من الناس منذ كوفيد، يحسن صحتهم.

ويشيرون أيضًا إلى أن العمل في بيئة مرهقة يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، والتي تتسبب في وفاة حوالي 160 ألف شخص سنويًا في المملكة المتحدة - 460 شخصًا في اليوم.

وقام باحثون من جامعتي هارفارد وولاية بنسلفانيا بفحص ما إذا كانت مساعدة الموظفين على تقليل "الصراع بين العمل والأسرة" في حياتهم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدوا أن ذلك كان له هذا التأثير على مجموعتين من العمال وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا والمعرضين بالفعل لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وهو ما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعادات غير الصحية مثل التدخين وسوء التغذية. ولم يجعلهم ذلك أقل إنتاجية.

وقالت ليزا بيركمان، أستاذة السياسة العامة والمؤلفة المشاركة في الدراسة: "عندما تم تخفيف ظروف العمل المجهدة والصراع بين العمل والأسرة، شهدنا انخفاضًا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الموظفين الأكثر عرضة للخطر، دون أي تأثير سلبي على إنتاجيتهم".

وأضافت: "يمكن أن تكون هذه النتائج ذات أهمية خاصة بالنسبة للعمال ذوي الأجور المنخفضة والمتوسطة الذين لديهم تقليديا سيطرة أقل على جداولهم ومتطلبات العمل ويتعرضون لمزيد من عدم المساواة الصحية".

بالنسبة للمشروع، استخدم الأكاديميون برنامج تدخل مزدوج في مكان العمل، والذي صمموه لتحسين التوازن بين العمل والحياة.

وتم تدريب المديرين على "استراتيجيات إظهار الدعم للحياة الشخصية والعائلية للموظفين إلى جانب أدائهم الوظيفي". وخضع كل من المديرين والموظفين للتدريب "لتحديد طرق جديدة لزيادة سيطرة الموظفين على جداولهم ومهامهم".

 واختبروا هذا النهج مع إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات، التي كان يعمل بها 555 عاملاً من كلا الجنسين الذين يحصلون عادة على راتب معتدل، وشركة رعاية، كان لديها قوة عاملة منخفضة الأجر قوامها 973 شخصًا، معظمهم من الإناث.

في بداية ونهاية المشروع البحثي الذي استمر لمدة عام، خضع هؤلاء الموظفون البالغ عددهم 1528 موظفًا لفحوصات حول صحتهم، مثل ضغط الدم الانقباضي ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين ومستويات الكوليسترول. استخدم الأكاديميون هذه المعلومات لحساب درجة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CRS) لكل شخص، أي خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأزمة القلبية، خلال السنوات العشر القادمة.

التدخل في مكان العمل "لم يكن له أي آثار عامة كبيرة على CRS للموظفين" ومع ذلك، فقد قلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بالنسبة لأولئك الأكثر عرضة للخطر في البداية.

اقرأ أيضا| حادثة طريفة.. دب يسرق طعام من منزل عائلة أمريكية