الصين.. مشاريع السكك الحديدية فائقة السرعة تربط بين المراكز السكانية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تم إحراز تقدم ملحوظ خلال العام الجاري في مشاريع بناء شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة للصين، التي تتضمن ثمانية خطوط عمودية وثمانية خطوط أفقية تهدف إلى تعزيز الاتصال المعزز والنمو المنسق بين المناطق الحضرية الرئيسية للبلاد.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تم مؤخرا تشغيل خط جديد للسكك الحديدية فائقة السرعة يربط بين مدينتي قوييانغ وناننينغ بجنوب غربي الصين، ويعد قسما جديدا يمتد إلى المناطق الجنوبية الغربية للبلاد. ويسهل خط السكك الحديدية الذي يبلغ طوله 482 كيلومترا تشغيل القطارات بسرعة 350 كيلومترا في الساعة، مما يتيح رحلة مدتها أقل من ساعة بين قوييانغ ومحافظة ليبوه الحدودية.

ويخضع القسم حاليا لعمليات تجريبية، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الكامل للخط بالكامل خلال العام الجاري. ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى تقليل وقت السفر بين المدينتين بشكل كبير من خمس ساعات إلى ساعتين فقط.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية حققت الصين إنجازات مهمة في بناء شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة، حيث تعمل نحو 77.8% من الخطوط الرئيسية ويبلغ طول هذه الخطوط نحو 35.3 ألف كيلومتر، وهناك 7025 كيلومترا إضافية قيد الإنشاء. ووفقا للمخططين، تعد العديد من الخطوط جزءا من الجهود المبذولة لتشكيل تجمعات اتصال إقليمية.

وقال قوه تشون جيانغ، كبير المهندسين بإدارة إستراتيجية التنمية والتخطيط بمجموعة السكك الحديدية الصينية "تم تغطية أكثر من 95% من المدن الصينية التي يزيد عدد سكانها عن 500 ألف نسمة بشبكة السكك الحديدية فائقة السرعة، مما أدى بنجاح إلى تعزيز الاتصال بين الأقاليم وتوفير دعم كبير لتنفيذ خطط التكامل الإقليمي في المناطق الرئيسية مثل بكين-تيانجين-خبي ودلتا نهر اليانغتسي ومنطقة الخليج الكبرى".

في الأرباع الثلاثة الأولى للعام الجاري، حقق قطاع السكك الحديدية للصين استثمارا في الأصول الثابتة بقيمة 508.9 مليار يوان (69.6 مليار دولار أمريكي)، مما يظهر نموا بنسبة 7.1% على أساس سنوي.

وتحقق المشاريع المهمة المحددة في الخطة الخمسية الـ14 للصين (2021-2025) تقدما كبيرا. وجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من وضع المسار للخط الممتد في جنوب غربي البلاد بين مدينتي تشنغدو وييبين. وبدأ اختبار وتشغيل خط على طول الساحل الجنوبي للبلاد بين مدينتي قوانغتشو وشانوي، والخط بين مدينتي شانغهاي ونانجينغ، الذي يمتد على نهر اليانغتسي.

ومن المتوقع أن توفر شبكة السكك الحديدية الوطنية في العام الجاري أكثر من 3000 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية الجديدة، مع خطوط بين مدينتي فوتشو وشيامن، وبين مدن نانتشانغ وجينغدهتشن وهوانغشان بشرقي الصين، وبين مدينة تيانجين ومطار بكين داشينغ الدولي بشمالي البلاد، التي من المقرر أن تبدأ عملياتها.