ما حكم التسبيح باليد اليسرى أو بـ «السبحة»؟.. «الإفتاء» تُجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحذر الكثيرون من التسبيح باليد اليسرى، ويرددوا على مسامع مستخدي يدهم اليسرى بأن ذلك «حرام»،  ولهذا كان من الضروري الرجوع لرأي الدين.

هل يجوز التسبيح باليد اليسرى؟

وكان قد ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الموقع الإلكتروني، نصه: «حدثت مشاكل وجدالات شديدة بين معظم المصلين المسلمين فريق يؤيد وفريق يعارض، كل ذلك في العديد من المساجد، وسبب ذلك الخلاف حول المسألة التالية: هل التسبيح على أصابع اليد اليمنى جائز فقط دون اليد اليسرى؟ وما هو نص الشرع والأحاديث المؤيدة لذلك؟».

اقرأ ايضاً | أصل الحكاية | "سينيت" أقدم لعبة لوحية في العالم وهواية مصر القديمة المفضلة

وعن هذه المسألة أجابت دار الإفتاء، بأن الأصل في اليد اليسرى في الوضع اللغوي أنها لمعاونة اليد اليمنى، وكل أمر في القرآن والسنة بالتسبيح إنما ورد على سبيل الإطلاق.

وأفادت بأنه لم يرد ما يمنع التسبيح باليد اليسرى، ولا ما يخصص اليد اليمنى، بل ورد استعمال النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدَه اليسرى في بعض العبادات.


ولفتت إلى أن اليدين وسيلة لضبط العدِّ؛ فيحصل العد باليمنى، ويحصل باليسرى، ويحصل بهما معًا، والأمر في ذلك واسع، وليس لأحد أن ينكر فيه على أحد، مع استحباب البدء باليمنى؛ لأن السنة حثت على التيامن.

هل يجوز التسبيح بالسبحة؟

وقالت الإفتاء إن التسبيح بالسبحة جائزٌ، بل ومندوبٌ إليه شرعًا؛ لأنه وسيلةٌ إلى ذكر الله تعالى، والوسائل لها أحكام المقاصد؛ فوسيلة المندوب مندوبة، وقد أقره النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشارت إلى أنه ورد عن الصحابة والتابعين من غير نكير، ولا عبرة بمن يدَّعي بِدْعِيَّتَهُ، ولا ينبغي الالتفات إلى هذه الأقوال التي لا سند لها من عقلٍ أو نقل.