صحف عالمية تسلط الضوء على قمة الرياض.. وتؤكد إظهار التقارب الإقليمي بين الزعماء

صورة من قمة الرياض
صورة من قمة الرياض

سلطت الصحافة العالمية وتحديدًا الناطقة باللغة الفرنسية الضوء على فعاليات القمة المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أمس السبت في الرياض والتي شارك فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وذكر موقع "lexpress.fr" أن نتائج القمة المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في الرياض قد أظهرت تقاربًا إقليميًا حول كيفية التعامل مع النزاع، في ظل مخاوف من اندلاع حرب في المنطقة.

ومن جهته، أكد موقع "lalibre.be" البلجيكي أنه قد سيطرت حالة من الغضب على القمة بسبب قصف إسرائيل لقطاع غزة، ردًا على هجوم غير مسبوق نفذه حركة حماس على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي ترتب عليه القصف الإسرائيلي لغزة لمطاردة حماس الفلسطينية. 

وقالت صحيفة "L’Echo" البلجيكية عبر موقعها الإلكتروني إن قادة الدول العربية والإسلامية قد رفضوا حجة الدفاع الإسرائيلية عن "الدفاع الشرعي" في قطاع غزة، وطالبوا بالوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأوضح موقع "bluewin.ch" السويسري أن زعماء الدول العربية والإسلامية قد أدانوا التصرفات "الهمجية" التي تقوم بها القوات الإسرائيلية في غزة، لكنهم امتنعوا عن الإعلان عن إجراءات اقتصادية وسياسية عقابية ضد إسرائيل، التي تخوض حربا ضد حركة حماس في القطاع.

وأضاف الموقع السويسري أن نتائج القمة المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قد سلطت الضوء على الانقسامات الإقليمية حول كيفية الرد على الصراع، وسط مخاوف من اندلاع حريق في المنطقة.

وتحدث موقع "la-croix" الفرنسي عن أن حركة حماس قد طالبت بشكل خاص، في بيان لها، بـ"طرد" جميع السفراء الإسرائيليين “من الدول العربية والإسلامية، واستدعاء جميع سفراء هذه الدول، كما اقترح الجزائر ولبنان على بعض الدول قطع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع إسرائيل ووقف إمداد هذه الدولة وحلفائها بالنفط، بحسب دبلوماسيين عرب. لكن تم رفض هذا الاقتراح من قبل 3 دول على الأقل.