الإثنين.. أورانوس يقابل الشمس على سطح الأرض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يصل كوكب أورانوس يوم الإثنين 13 نوفمبر 2023 إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الارض عند الساعة 08:12 مساءً بتوقيت مكة (05:12 مساءً بتوقيت غرينتش) وسيكون في أقرب مسافة من كوكبنا خلال العام وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس وهو أفضل وقت لرصده. 


إن ظاهرة تقابل اورانوس تحدث كلما مرت الأرض بين الشمس و الكوكب، ويجب التوضيح بأن المقصود بأن اورانوس في اقرب مسافة من الأرض هو بحسب المعايير الفلكية فقط فهو يبعد فعلياً 2.7 مليار كيلومتر من كوكبنا ما يعني بأن أورانوس ما يزال بعيداً. 


نظراً لأن اورانوس في التقابل فهو سيشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي ، و القمر سيكون موجودًا في السماء في طور الاحدب المتناقص بعد يوم واحد من اكتماله ما سيتسبب في طمس الأضواء الخافته في السماء.

 يعرف انه عندما يكون أحد الكواكب الخارجية في التقابل يكون في قمة لمعانه و أفضل احواله ولكن بالنسبة لأورانوس سيكون لمعانه الظاهري (+5.6) لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجردة وسيبلغ قطره 3.8 ثانية قوسية فقط، لكن هذا يكفي لرؤيته على شكل كرة ضبابية صغيرة من خلال التلسكوبات عالية القوة بل وحتى من خلال التلسكوبات الصغيرة جيدة الصنع. 


 لمحاولة رؤية اورانوس بالعين المجردة يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن التلوث الضوئي للمدن ولكن يمكن رؤيته بسهوله من خلال المنظار كنقطة ضوئية خافته بشرط ان يعرف الراصد تحديد موقعه بإستخدام أحد التطبيقات.