ياسر عرفات.. تشييد أول سلطة وطنية فلسطينية

ياسر عرفات
ياسر عرفات

«ياسر عرفات» هو مؤسس حركة التحرير الفلسطيني "فتح" والذي ولد، في مدينة القاهرة، المملكة المصرية في 4 أغسطس 1929، واسمه الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، والذي لقب بأبي عمار، ولقب أيضا بالختيار، هو سياسي وعسكري فلسطيني لاجئ، تعود أصوله من مدينة حلب السورية، وكان يتنقل بين حلب وغزة قبل أن يستقر فيها مع شقيقه الحاج شريف عرفات. أما والده فهو عبد الرؤوف داود القدوة، ووالدته هي زهوة خليل أبو السعود (والدتها أميرة سليم أبو السعود) من القدس، 

انجازاته: 
أسس ياسر عرفات حركة التحرير الفلسطيني فتح وجناحها المسلح (العاصفة). وذلك مع رفاقه أواخر ستينات القرن الماضي. بعد عقود من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شرع عرفات في تسعينات القرن الماضي بإجراء مفاوضات مع إسرائيل بهدف التوصل إلى اتفاق "حل الدولتين" وإحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

شرع عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية في آخر فترات حياته في سلسلة من المفاوضات مع إسرائيل، لإنهاء عقود من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ومن تلك المفاوضات مؤتمر مدريد 1991، واتفاقية أوسلو.


ترأس السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1996 بعد انتخابه، حينها أدانت الفصائل الإسلامية وبعض اليسارية والعضوة في منظمة التحرير الفلسطينية التنازلات التي قُدمت للحكومة الإسرائيلية، وأصبحوا من المعارضة. وفي عام 1994 مُنحت جائزة نوبل للسلام لياسر عرفات، وإسحاق رابين، وشمعون بيريز بسبب مفاوضات أوسلو.


و من أهم أعمال ياسر عرفات حرصه على تاسيس المدماك الأول لدولة فلسطين المستقلة، من خلال الامساك بالإنجاز الأهم للانتفاضة الشعبية عام 1987، 
ودفعها نحو تشييد أول سلطة وطنية فلسطينية، وحتى يتمكن شعبنا من تصويب مسار التاريخ في هذه المنطقة، وكذلك تصويب بعض الظلم التاريخي الذي لحق بالفلسطنين.
 

الوفاة:
بنهاية سنة 2004، مرض ياسر عرفات بعد سنتين من حصار الجيش الإسرائيلي، له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة.

توفي ياسر عرفات في 11 نوفمبر 2004، في مستشفى بيرسي العسكري بباريس، عن عمر جاوز 75 عاما، ولا يعرف سبب الوفاة على التحديد، وقد قال الأطباء أن سبب الوفاة هو تليف الكبد، ولكن لم يتم تشريح الجثة.