9 نصائح منزلية تساعدك في علاج «تشقق الكعبين»

 تشقق الكعبين
تشقق الكعبين

يعاني بعض الأشخاص من تشقق كعب القدم، ويرجع السبب للعديد من العوامل، ولكن من السهل علاجه في المنزل، باتباع مجموعة من الإرشادات.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض النصائح المنزلية التي تساعدك في علاج تشقق الكعبين.

اقرأ أيضا:احمي بشرتك من الحبوب والبثور بـ«الثلج» 


انقع قدميك:

ابدأ بنقع قدميك في الماء الدافئ لمدة 15-20 دقيقة لتنعيم البشرة، ويمكنك إضافة بعض ملح إنجليزي أو بضع قطرات من الزيوت العطرية للحصول على فوائد إضافية والاسترخاء.


التقشير:

بعد النقع، قومي بتقشير الجلد الميت على كعبيك بلطف باستخدام حجر أو مقشر القدم أو مبرد القدم، كما يجب الحرص على عدم الفرك بشدة، لأنه قد يؤدي إلى تلف الجلد، إذ يساعد التقشير المنتظم على إزالة الجلد الجاف والخشن ويعزز الشفاء.

الترطيب اليومي:

ضعي مرطبًا سميكًا أو كريمًا للقدمين على كعبيك بعد غسلهما وتجفيفهما، وابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل اليوريا أو زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو الفازلين، لأنها تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وتنعيم البشرة، وقومي بترطيب قدميك في الصباح وقبل الذهاب إلى السرير للحصول على أفضل النتائج.

ارتداء أحذية مريحة:

اختر الأحذية أو الصنادل ذات الظهر المفتوح التي توفر دعمًا جيدًا وتسمح لقدميك بالتنفس، وتجنب ارتداء الأحذية غير المناسبة أو المصنوعة من مواد صناعية، لأنها يمكن أن تسبب الاحتكاك وتفاقم حالة تشقق الكعب.

استخدمي مرطبات أو مراهم الكعب:

فكر في استخدام مرطبات أو مراهم الكعب المتخصصة المصممة خصيصًا لعلاج تشقق الكعب، إذ تحتوي هذه المنتجات عادةً على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك، والتي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجديد الجلد.

حافظ على رطوبة جسمك:

اشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم، وأن البشرة الرطبة بشكل جيد أقل عرضة للجفاف والتشقق.

ارتداء الجوارب عند النوم:

ضعي كمية سخية من المرطب أو الفازلين على كعبيك وارتدي جوارب قطنية نظيفة قبل الذهاب إلى السرير، ويساعد ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة ويسمح لها بالعمل طوال الليل.

تجنب التعرض للماء لفترات طويلة:

التعرض المفرط للماء، وخاصة الماء الساخن، يمكن أن يجفف الجلد ويزيد من تشقق الكعبين. إذا أمكن، قلل من الأنشطة مثل الحمامات الطويلة أو الاستحمام الساخن أو السباحة لفترة طويلة.

حافظ على نظام غذائي صحي:

تأكد من أن نظامك الغذائي يتضمن الأطعمة الغنية بالفيتامينات A وC وE والمعادن مثل الزنك والحديد، وهذه العناصر الغذائية تعزز صحة الجلد والشفاء، وقم بتضمين الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في وجباتك.