ذكرى وفاة يونس شلبي.. 16 عامًا على رحيل ملك الارتجال وصانع الابتسامة

يونس شلبي
يونس شلبي

تحل اليوم الأحد الموافق 12 نوفمبر ذكرى رحيل خفيف الظل وملك الارتجال وصانع الابتسامة الفنان يونس شلبي، والذي ولد في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية في 30 مايو عام 1941، وحصل على درجة البكالوريوس من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1969.

بدايته الفنية 

بدأ يونس شلبي مشواره الفني في فرق التمثيل المدرسية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، ثم درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وتخرج عام 1969.

اقرأ أيضا:في عيد ميلاد الممثلة اللبنانية مايا دياب| تعرف على أبرز أعمالها الفنية

وكانت بداية رحلته من خلال خشبة المسرح، الذي أبدع من خلالها، حيث لفت الانتباه من خلال مسرحية، "مدرسة المشاغبين" عام 1973، ثم "العيال كبرت" عام 1979، لتكون انطلاقته في السينما منذ عام 1975 في فيلم "الظلال في الجانب الاَخر"، وحصل على جائزة شرفية عن دوره في فيلم "عشاق تحت العشرين" من المهرجان الـ28 للمركز، الكاثوليكي عام 1980.

أفلامه

شارك شلبي ما يقارب من 77 فيلمًا من أبرزها: الفرن، العسكري شبراوي، ريا وسكينة، مغاوري في الكلية، المليونيرة النشالة، أولاد الحلال، مراهقة من الأرياف، الكرنك، رجل في سجن النساء، الشاويش حسن، عليش دخل الجيش، سفاح كرموز، احنا بتوع الاتوبيس، أمير الظلام، ليلة القبض على الوزير، هارب من التجنيد، الأسطى محروس، طابونة حمزة، سطوحى فوق الشجرة، رجل في سجن النساء، امرأة واحدة لا تكفي، حسن بيه الغلبان، إحنا بتوع الأتوبيس.

مسرحياته.

مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، الواد الجن، الصول والحرامي، الدبابير، آخر كلام

مسلسلات شارك فيها يونس شلبي.

شارك في مسلسل الأطفال الشهير (بوجي وطمطم)، مطلوب عروسة، عيون، سبع صنايع، أحلام مؤجلة، سوالف حريم، عباس وحكايته مع الناس، خمسة خمسة، وكسبنا الفرصة، البحث عن الفرصة.