لعمر أطول.. فوائد مذهلة لاتباع النظام الغذائي النباتي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الوقت الذي يسعى فيه الناس إلى تحسين نوعية حياتهم، إذ يعتبر النظام النباتي من أفضل الاختيارات الغذائية، حيث يوفر ثروة من العناصر الغذائية التي تدعم الوظيفة الإدراكية وصحة العظام والحيوية العامة مع تقدم الأفراد في العمر، كما تساهم الأنظمة الغذائية النباتية في السعي إلى حياة أطول وأكثر صحة وحيوية.

ومن جانبها، تقول روتشي راي، أخصائية التغذية : "بينما نسعى جاهدين من أجل حياة طويلة وصحية، تلعب خياراتنا الغذائية دورًا حاسمًا في تشكيل عملية الشيخوخة لدينا، وأن أحد المسارات الغذائية التي اكتسبت اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة هو النظام الغذائي النباتي»، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ ايضاً| للدايت| أسهل طريقة لعمل سلطة التونة بالمايونيز اللايت 

واضافت: « يمكن أن يوفر اعتماد نظام غذائي نباتي العديد من الفوائد التي تدعم الشيخوخة الصحية وتعزز طول العمر، لأن الأنظمة الغذائية النباتية منخفضة بشكل طبيعي في الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة ب أمراض القلب، وهذا أمر حيوي لأن صحة القلب والأوعية الدموية تصبح أكثر أهمية مع تقدمنا في السن، وغالبًا ما تكون الأنظمة الغذائية النباتية منخفضة السعرات الحرارية، مما يسهل التحكم في الوزن ومنع المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة».

وتابعت: «قد يساعد النظام الغذائي النباتي في إدارة الوزن أثناء الشيخوخة بسبب كثافة الألياف العالية التي توفر الشبع وتساعد في التحكم في جزء منه، كما تدعم الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية أيضًا الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي، مما له تأثير إيجابي على الصحة العامة».

تقول فيديكا بريماني، أخصائية التغذية: "هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لربط الأنظمة الغذائية النباتية بزيادة طول العمر وتقليل خطر الوفاة المبكرة".

يعد الالتهاب محركًا رئيسيًا آخر للأمراض المرتبطة بالشيخوخة، فإن الأنظمة الغذائية النباتية غنية بالأطعمة المضادة للالتهابات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

يمكن أن توفر وفرة من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعمر. 

ويضيف راي: «هناك أيضًا دراسات تشير إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية ترتبط بعمر أطول».

الجانب السلبي

تفتقر الأنظمة الغذائية النباتية عادة إلى فيتامين ب 12 والحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وبالتالي، من الضروري التخطيط لنظام غذائي نباتي متوازن لضمان تخطيط جميع العناصر الغذائية بالكميات الموصى بها، وأن دمج الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، وبذور الكتان، والمكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، وأطعمة الحبوب المدعمة يضمن أن النظام الغذائي يتكون من مركبات نشطة بيولوجيًا، وفيتامين C، وفيتامين E، وبيتا كاروتين، والبوليفينول، والأحماض الفينولية، التي تساهم في تعزيز الصحة. الدعم الهيكلي للبشرة وتأخير التجاعيد.

ويضيف بريماني: "من المستحسن استشارة اختصاصي تغذية مؤهل لتصميم خطة نظام غذائي نباتي متوازن من أجل شيخوخة صحية".

وأن دمج النظام الغذائي النباتي في نمط حياتك يمكن أن يوفر العديد من المزايا للشيخوخة الصحية وطول العمر. ومع ذلك، فمن الضروري ضمان اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات واستشارة أخصائي التغذية لتلبية احتياجاتك الغذائية المحددة، ومع اتباع نظام غذائي نباتي جيد التخطيط، يمكنك التقدم في السن برشاقة، والحفاظ على صحتك وحيويتك وحماسك مدى الحياة.