مسئول بالتمثيل التجاري: حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية لا يتعدى 17%

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال علي الباشا الوزير مفوض مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، يوجد تحديات كثيرة تواجه التكامل بين دول القارة الافريقية الأمر الذي يجعل من الأهمية العمل على الإسراع في دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ.

وأكد مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، إن حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية يتراوح بين 16-17% من حجم التجارة الخارجية للقارة، وهي معدلات ضعيفة لابد من العمل على تنميتها.

ولفت إلى ضرورة قيام حكومات الدول الأفريقية بالانتهاء من عملية المفاوضات وإتمام تلك العمليات وبدء التنفيذ الفعلي للاتفاقية؛ الأمر الذي سينعكس ايجابا على تحقيق التكامل على مستوى القارة الإفريقية.

وأوضح خلال فعاليات اليوم الثالث من معرض التجارة البينية الافريقي، أهمية زيادة الجهود المبذولة من كافة الدول الإفريقية لتعزيز التجارة البينية والتكامل فيما بينهم في ظل الأزمات السياسية التي تحيط بالمنطقة وتؤثر على العالم بأجمعه.

وأشار إلى أن معرض التجارة البينية الأفريقي، يعد منصة في غاية الأهمية لكل الدول في القارة من أجل التعرف على الفرص المتاحة بالقارة الأمر الذي يزيد من فرص التنمية والتكامل بالقارة.

اقرأ أيضا الرئيس السابق لفريسكيم: اتفاقية التجارة الحرة القارية أحد استراتيجيات التنمية المستدامة