التموين: الدولة تسعى لتعظيم القدرات الإنتاجية للشركات التابعة للقابضة الغذائية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة تسعى إلى تعظيم القدرات الإنتاجية للشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى فتح منافذ تصديرية للمنتجات المصرية.

وأضاف وزير التموين أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تمتلك ذراع تجاري وآخر صناعي، لافتاً إلى أن الدولة لديها استراتيجية لتعزيز قدرات الشركات التابعة ورفع كفاءة المنتج المحلي.

وقال أحمد كمال المتحدث بإسم وزارة التموين، ومعاون الوزير خلال جولة تفقدية بشركة النيل للزيوت والمنظفات، إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين، إن الطاقة الإنتاجية للشركة من الزيوت تبلغ نحو 8 آلاف طن شهرياً، منهم 7 آلاف طن مخصصة للبطاقات التموينية ، بجانب 1000 طن حر .

هذا بخلاف إنتاج مايقرب من 20 ألف طن منظفات، حيث يتم توزيعها بمحافظات والوجه البحري والقبلي، من خلال 10 معارض دائمة على مستوى الجمهورية بجانب طرح المنتجات بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

وكشف معاون وزير التموين عن استخدام مواد ذات جودة عالية تضاهي مثيلتها بالأسواق الخارجية، مؤكداً أن نسبة المكون المحلي في منتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائيه تصل لأكثر من 75% مما يجعلها مؤهلة للتصدير.

أكد الدكتور فؤاد حنيش رئيس مجلس إدارة شركة النيل للزيوت والصابون، أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي.

وأضاف أن الشركة تستهدف تطوير كافة خطوط الإنتاج وزيادة الطاقة الإنتاجية وتطوير نظام التعبئة والتغليف، لافتا إلى أنه من المستهدف ضخ استثمارات بقيمة 10 ملايين جنيه خلال العام المالي الجاري، حيث أنه لدينا نحو أكثر من 30 خط إنتاج.

وأوضح أنه تم طرح منتج جديد من المعجون لتنظيف الملابس للغسالات العادية والأوتوماتيك مابين المسحوق والجل، حيث تم توجيهه في البداية للتصدير، ولكن حاليا يتم توزيعه في السوق المحلية.

ولفت إلى وجود نوعين من الزيت وهم زيت الخليط المخصص توريده لنحو 10 محافظات من الصعيد لتوزيعه على البطاقات التموينية ويحمل اسم مرمر، بالاضافة إلى الزيت الحر "سوزيت" والذي يتم بيعه في فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية بسعر 40 جنيها بدلا من 45 جنيها ضمن مبادرة خفض الأسعار.

وأوضح أن الشراكة مع القطاع الخاص مستمرة بشكل دائم، حيث يوجد شراكة مع شركات عديدة ، وهناك شراكة دائما بين القطاعين العام والخاص.

ولفت إلى أن منتجات التموين من الزيت تحاول أن تضاهي جودة المنتجات المستوردة والخاصة، حيث أصبح لدينا عبوات خاصة بنا من الجيل والمطهرات وصابون الأطباق وصابون الغسيل، لافتا إلى أنه يوجد درجات متفاوتة وتنوع في الدرجات من حيث الجودة، ليقوم المستهلك باختيار المنتج الذي يريده.

ولفت إلى أن الحصة السوقية للشركة تصل إلى 30% من السوق، حيث تتوفر كافة منتجات الشركة في جميع محلات البدالين التموينيين، بجانب المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وقال إن أسعار منتجاتنا أقل بنحو 30% عن الأسعار المتواجدة في السوق الحرة، والتي تكون في نفس الجودة ونفس الوزن.

اقرأ أيضا صرف مقررات نوفمبر التموينية يتجاوز 55%.. والمنافذ تعمل حتى التاسعة مساءً