تقرير: صناعة بناء السفن للصين تحافظ على مستوى «رائد عالميًا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صنفت ثلاثة مؤشرات رئيسية لصناعة بناء السفن للصين في المرتبة الأولى على مستوى العالم، وفقا لأحدث بيانات قياس حجم بناء السفن المكتملة والطلبات الجديدة المستلمة والطلبات المحتفظ بها.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية في مجموعة هودونغ تشونغهوا، شركة لبناء السفن في شانغهاي، بدأت أعمال البناء لمجموعة من ناقلات الغاز الطبيعي المسال في أغسطس الماضي. وتلقى حوض بناء السفن طلبيات لشراء ناقلتين في وقت واحد، ليصل إجمالي طلبيات ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي تحتفظ بها الشركة إلى 50.

وقال تشن جيون، المدير العام للشركة "أصبحت المعدات والمواد المستخدمة في ناقلات الغاز الطبيعي المسال وعملية بناء السفن الآن رائدة عالميا".


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية فانه في الأرباع الثلاثة الأولى للعام الجاري، أكملت مصانع بناء السفن في جميع أنحاء الصين 30.74 مليون طن من الحمولة الساكنة، بزيادة سنوية قدرها 10.6%. وتجاوزت الطلبيات الجديدة المستلمة 57.34 مليون طن من الحمولة الساكنة، بزيادة سنوية قدرها 76.7%.

وبلغ إجمالي الطلبيات المحتفظ بها 133.93 مليون طن من الحمولة الساكنة، بزيادة سنوية قدرها 30.6%. واحتلت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة المرتبة الأولى في العالم. وتتزايد القيمة المضافة للطلبات المستلمة باستمرار.

وقال لي لين، مساعد مدير قسم التسويق بفرع مدينة داليان بشمال شرقي الصين للشركة الصينية لبناء السفن "تتميز أنواع السفن التي تم طلبها في العام الجاري بتقنيات فائقة وقيمة مضافة عالية بشكل متزايد. وتشمل الأنواع الرئيسية للسفن ناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات النفط بسعة 300 ألف طن، وأنواع أخرى من ناقلات البضائع السائبة".

بفضل النمو السريع للاقتصاد والتجارة للصين، تطور حجم أسطول أصحاب السفن الصينيين بسرعة. وحتى الآن، يحتل حجم الأسطول المملوك لأصحاب السفن الصينيين المرتبة الأولى في العالم من حيث الحمولة الإجمالية.

وقال تشانغ شو قوه، نائب الرئيس التنفيذي لجمعية أصحاب السفن الصينية "عزز تحول الصين إلى أكبر دولة مالكة للسفن في العالم بشكل كبير ثقتنا في تنمية صناعة الشحن وأدت الزيادة في حجم الأسطول إلى زيادة قوة الشحن وموارده ومواهبه، مما عزز أيضا قدرة صناعة الشحن على المساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد".

خلال العام الجاري، قامت المجموعة الصينية لبناء السفن بإكمال وتسليم السفن التي تمثل 18.6% من السفن في العالم، لتحتل المرتبة الأولى بين شركات بناء السفن في العالم. ونجحت الشركة في تسليم أنواع عديدة للسفن المتطورة، بما فيها أكبر سفينة حاويات كبيرة في العالم وناقلات الغاز الطبيعي المسال وأول سفينة تخزين وتفريغ بحرية عائمة بطراز M350 في العالم.