مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان:

الحل فى إنهاء الاحتلال والاحترام الكامل لحق الفلسطينيين فى تقرير المصير

فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة
فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة

طالب فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان حول إسرائيل والأراضى الفلسطينية المحتلة  بوقف  العنف، وتأمين سلامة العاملين فى المجال الإنسانى وضمان  الطرق الآمنة كى تصل المساعدات الإنسانية لمن هم بحاجة.

وكذلك التأكد  من أن لدى الناس ما يكفى من الطعام ومياه الشرب النظيفة والرعاية الطبية والمأوى واطلاق سراح الرهائن. وتقديم  مرتكبى الانتهاكات الجسيمة إلى العدالة بما يتماشى مع قانون حقوق الإنسان.

وقال عقب زيارته إلى الأردن امس ان الحل لهذا الوضع هو إنهاء الاحتلال، والاحترام الكامل لحق الفلسطينيين فى تقرير المصير. 

وقال: يجب على الدول الأعضاء أن تبذل كل الجهود اللازمة لتحقيق سلام مستدام لجميع الفلسطينيين والإسرائيليين.واضاف: خلال زيارة قصيرة إلى مستشفى العريش رأيتُ العديدَ من الأطفال المصابين فى غزة.

كان هناك طفل عمره ثلاث سنوات وقد كُسرت ساقاه، وطفلٌ وطفلة يبلغ كلاهما خمسة أعوام مصابان بحروق شديدة، وطفلة فى الثامنة من عمرها تعانى من إصابات فى العمود الفقري، بالإضافة إلىى آخرين. هؤلاء هم الأطفال الذين يعتبرون «محظوظين»، إذ عانوا بشدة ولكنهم ما زالوا على قيد الحياة، ويتلقون العلاج الطبى المناسب.

وتابع:  قُتل نحو 4400 طفل فى غزة خلال الشهر الماضي، حسب وزارة الصحة فى القطاع. وربما لا يزال كثيرون آخرون محاصرين تحت أنقاض المبانى التى تم قصفها. أكثر من 26 ألف شخص أصيبوا، وهم إما ليس بإمكانهم تلقى العلاج بسبب انهيار النظام الصحى فى غزة، أو يواجهون احتمال الخضوع لعمليات جراحية من دون تخدير.