قراءة في اختيارات فيتوريا لقائمة منتخب مصر قبل تصفيات كأس العالم

روي فيتوريا
روي فيتوريا

أعلن البرتغالي روي فيتوريا، مدرب منتخب مصر لكرة القدم، عن قائمة الفراعنة لمواجهتي جيبوتي وسيراليون في ضربة البداية للتصفيات الأفريقية، المؤهلة إلى كأس العالم 2026، في كندا والمكسيك وأمريكا.

ونرصد خلال السطور التالية قراءة في اختيارات فيتوريا لقائمة منتخب مصر:

 1- الأهلي وبيراميدز يسيطران

 سيطر فريقي الأهلي وبيراميدز على اختيارات فيتوريا، بواقع 7 لاعبين من الأهلي هم الشناوي وحسين الشحات ومحمد عبدالمنعم ومروان عطية وإمام عاشور ومحمد هاني ورامي ربيعة.
 كما تم اختيار 5 لاعبين من بيراميدز هم أحمد الشناوي وعلي جبر وأحمد سامي ومصطفى فتحي ومحمد حمدي .

 2- انضمام صبحي وفتوح 

 رغم قرار إدارة الزمالك بعرض الثنائي محمد صبحي وأحمد فتوح للبيع، قرر فيتوريا انضمام الثنائي لقائمة منتخب مصر ، وهو ما جعل هناك حالة من الجدل داخل القلعة البيضاء.

 3- اختيار رامي واستبعاد ياسر 

 رغم تواجد لاعب الأهلي ياسر إبراهيم في معسكر منتخب مصر الماضي في الإمارات، تراجع روي فيتوريا عن اختياره وقرر ضم رامي ربيعة على حسابه في المعسكر المقبل، استعدادًا لمواجهتي جيبوتي وسيراليون

 4- عدم اختيار رأس حربة محلي

 قرر فيتوريا استبعاد الثنائي محمود كهربا لاعب الأهلي، ومروان حمدي لاعب المصري البورسعيدي، من التواجد مع منتخب مصر في المعسكر المقبل لأسباب فنية.

 5- عودة الشناوي واستبعاد أبو جبل 

 شهدت قائمة منتخب مصر عودة أحمد الشناوي حارس بيراميدز، بعد تألقه مع فريقه مؤخرا، بينما غاب محمد أبو جبل حارس البنك الأهلي. 

 قائمة منتخب مصر أمام جيبوتي وسيراليون
 - حراسة المرمى 
محمد الشناوي ومحمد صبحي وأحمد الشناوي.
 - خط الدفاع 
محمد هاني وعمر كمال وعلي جبر ومحمد عبد المنعم وأحمد سامي ورامي ربيعة ومحمد حمدي وأحمد فتوح
 - خط الوسط 
طارق حامد ومروان عطية ومحمد النني وإمام عاشور وأحمد سيد زيزو ومحمود حمادة وحمدي فتحي. 
 - خط الهجوم 
محمد صلاح ومصطفي فتحي ومصطفي محمد ومحمد شريف ومحمود حسن تريزيجيه وعمر مرموش وحسين الشحات.  

ويستعد منتخب مصر لخوض تصفيات إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، حيث سيواجه جيبوتي يوم الخميس الموافق 16 نوفمبر على ملعب القاهرة الدولي، ويواجه سيراليون على ملعب الأخير يوم 19 نوفمبر الحالي. 

 وكانت قرعة تصفيات كأس العالم أسفرت عن وقوع الفراعنة في المجموعة الأولى رفقة كل من بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.

اقرأ أيضا : بالأرقام.. ماذا قدمت قائمة منتخب مصر مع الأندية قبل تصفيات كأس العالم

"مشوار فيتوريا مع منتخب مصر"

 خاض روي فيتوريا مع منتخب مصر 11 مباراة منها 7 تجارب ودية، 4 مباريات رسمية ، وقاد فيتوريا منتخب مصر للفوز في 9 مباريات مقابل الهزيمة في مباراة واحدة والتعادل في اخري.

وفاز منتخب مصر مع فيتوريا علي النيجر وليبيريا بنفس النتيجة 3-0 وبلجيكا 2-1 علي التوالي في مباريات ودية. فضلًا عن الفوز على مالاوي ذهابًا وإيابًا في تصفيات أمم أفريقيا بنتيجتي 2-0 ، 4-0، ثم الانتصار علي غينيا بنتيجة 2-1، قبل الفوز على جنوب السودان في ودية دولية بنتيجه 3-0. 

كما فاز منتخب مصر مع فيتوريا علي اثيوبيا 1-0 قبل الخسارة الوحيدة أمام تونس وديًا بنتيجة 1-3. 

وخلال الأجندة الدولية في أكتوبر الماضي نجح روي فيتوريا في تحقيق الفوز مع المنتخب علي زامبيا بنتيجة 1-0 ، ثم التعادل أمام الجزائر بنتيجة 1-1.
وسجل لاعبو منتخب مصر تحت قيادة فيتوريا، 23 هدفًا، ولم تتلقي شباكه سوي 6 أهداف.