العثور على أقدم قرية في أوروبا على ضفاف بحيرة تحت الماء | صور

أقدم قرية في أوروبا
أقدم قرية في أوروبا

تحت المياه الفيروزية لبحيرة أوهريد، "لؤلؤة البلقان"، اكتشف العلماء ما قد يكون واحدًا من أقدم المجتمعات المستقرة في أوروبا، ويحاولون حل لغز سبب احتوائها خلف حصن من المسامير الدفاعية.

اقرأ أيضا| عمرها 5000 ألاف عام.. أثار لأقدم حرب في العالم 

ويعتقد علماء الآثار أن امتداد الشاطئ الألباني للبحيرة كان يضم مستوطنة من المنازل ذات الركائز منذ حوالي 8000 عام، مما يجعلها أقدم قرية على ضفاف البحيرة في أوروبا تم اكتشافها حتى الآن، التأريخ بالكربون المشع من الموقع يضعه بين 6000 و 5800 قبل الميلاد.

وقال ألبرت هافنر، أستاذ علم الآثار بجامعة برن السويسرية: "إنها أقدم بعدة مئات من السنين من مواقع سكن البحيرات المعروفة سابقًا في مناطق البحر الأبيض المتوسط وجبال الألب"، وقال لوكالة فرانس برس "على حد علمنا، فهو الأقدم في أوروبا".

 

وقال الخبير في مساكن بحيرة العصر الحجري الحديث الأوروبية إن أقدم القرى الأخرى تم اكتشافها في جبال الألب الإيطالية ويعود تاريخها إلى حوالي 5000 قبل الميلاد.

 

وأمضى هافنر وفريقه من علماء الآثار السويسريين والألبان السنوات الأربع الماضية في إجراء أعمال التنقيب في لين على الجانب الألباني من بحيرة أوهريد، التي تمتد على الحدود الجبلية بين مقدونيا الشمالية وألبانيا.

 

وفي الشهر الماضي، روج رئيس الوزراء الألباني إيدي راما لهذا الاكتشاف  في منشور على فيسبوك ، مشيدا بـ "قيمته التاريخية والأثرية التي لا جدال فيها".

 

وقال فريق هافنر في بيان إن السفيرة السويسرية روث هوبر زارت عمليات التنقيب في يوليو لأنها "أرادت أن يتم إبلاغها شخصيا وعلى الفور بالبحث"، ويُعتقد أن المستوطنة كانت موطناً لما يتراوح بين 200 و500 شخص، حيث تم بناء المنازل على ركائز متينة فوق سطح البحيرة أو في مناطق تغمرها المياه بشكل منتظم.

 

ويكشف ببطء بعض الأسرار المذهلة، وخلال عملية غوص حديثة، اكتشف علماء الآثار أدلة تشير إلى أن المستوطنة كانت محصنة بآلاف من الألواح الخشبية المسننة المستخدمة كحواجز دفاعية.

اقرأ أيضا | علماء: العام الحالي سيكون الأكثر حرارة

وقال هافنر: "لحماية أنفسهم بهذه الطريقة، كان عليهم قطع الغابة"، ولكن لماذا احتاج القرويون إلى بناء مثل هذه التحصينات الواسعة للدفاع عن أنفسهم؟ ولا يزال علماء الآثار يبحثون عن إجابة لهذا السؤال المحير.

 

ويقدر الباحثون أنه تم دفع ما يقرب من 100 ألف مسمار إلى قاع البحيرة قبالة لين، ووصف هافنر هذا الاكتشاف بأنه "كنز حقيقي للبحث".

 

بحيرة أوهريد هي واحدة من أقدم البحيرات في العالم، وهي موجودة منذ أكثر من مليون سنة. أثبتت الحفريات تحت الماء أنها صعبة، وقالت الغواصة البحثية ماري كلير ريس لـ SRF News : "نحن نتعامل مع الكثير من النباتات على ضفاف النهر هنا، "عليك أن تشق طريقك عبر أحواض القصب الكثيفة للوصول إلى موقع الغوص."

 

بمساعدة غواصين محترفين، كان علماء الآثار يحفرون في قاع البحيرة ويكتشفون في كثير من الأحيان شظايا متحجرة من الخشب وقطع ثمينة من خشب البلوط.

 

وقال عالم الآثار الألباني أدريان أناستاسي إن تحليل حلقات الأشجار يساعد الفريق على إعادة بناء الحياة اليومية لسكان المنطقة، مما يوفر "معلومات قيمة عن الظروف المناخية والبيئية" في تلك الفترة.

اقرأ ايضا|واقعة طريفة.. اتهام 4 بسرقة مرحاض ذهبي من قصر ملك بريطانيا

وقال هافنر: "إن خشب البلوط يشبه الساعة السويسرية، وهو دقيق للغاية، مثل التقويم".

 

وأضاف أناستاسي، الذي يرأس فريق الباحثين الألبان: "من أجل فهم بنية هذا الموقع الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ دون الإضرار به، فإننا نجري بحثًا دقيقًا للغاية، ونتحرك ببطء شديد وحذر شديد، تجعل النباتات المورقة في الموقع العمل بطيئًا في بعض الأحيان" .

 

وقال أناستاسي: "كان بناء قريتهم على ركائز متينة مهمة معقدة، ومعقدة للغاية، وصعبة للغاية، ومن المهم أن نفهم سبب قيام هؤلاء الأشخاص بهذا الاختيار".

في الوقت الحالي، يقول العلماء أنه من الممكن افتراض أن القرية اعتمدت على الزراعة وتربية الماشية للحصول على الغذاء.

وقال إلير جيبالي، أستاذ علم الآثار الألباني الذي يعمل في الموقع: "لقد عثرنا على بذور ونباتات مختلفة وعظام حيوانات برية ومستأنسة".

لكن الأمر سيستغرق عقدين آخرين حتى يتم استكشاف الموقع ودراسته بالكامل واستخلاص النتائج النهائية.

وفقًا لأناستاسي، تنتج كل رحلة تنقيب معلومات قيمة، مما يمكّن الفريق من تجميع صورة للحياة على طول شواطئ بحيرة أوهريد منذ آلاف السنين، بدءًا من الهندسة المعمارية للمساكن وحتى بنية مجتمعهم.

وقال هافنر: "هذه مواقع رئيسية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ولا تهم المنطقة فحسب، بل تهم جنوب غرب أوروبا بأكمله".

وفي الشهر الماضي، قدم فريق العلماء بعض النتائج التي توصلوا إليها في مؤتمر في اليونان.