وزير السياحة يستهل جولته الأوروبية بزيارة ألمانيا.. ومطالب بحملة ترويجية دولية

المقاصد السياحية في مصر
المقاصد السياحية في مصر

يقوم أحمد عيسي وزير السياحة والآثار بزيارة ألمانيا ضمن جولته للبلاد الأوروبية لبعث رسائل اطمئنان عن الوضع في المقاصد السياحية في مصر وحالة الأمن والأمان التي تتمتع بها مصر.

وقال د. سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية، إن زيارة الوزير أحمد عيسى لألمانيا ولقائه مع نوربرت فيبج رئيس الاتحاد الألماني للسياحة ومع رئيس لجنة السياحة في البرلمان الألماني (البوندستاج) عقب انتهاء مشاركته في فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة WTM، جيد جدا في ظل الظروف الراهنة من أجل تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من ألمانيا إلى مصر .

وأوضح "البطوطي" بأن الوقت الراهن يتطلب حملة ترويجية دولية شعبية لمصر في ألمانيا بالتحديد وفي جميع الدول المصدرة للسياحة إلى مصر.

اقرأ أيضا: وزير السياحة: الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير ما بين فبراير لمايو

وأكد د.سعيد البطوطي، أن السوق الألماني كسوق مصدر للسياحة إلى مصر يشهد استقرار إلى حد كبير بالرغم من التحديات في المنطقة لكنها لا توثر في حركة السياحة الألمانية لمصر؛ مشيرا إلى أن مصر بالنسبة للعديد من منظمي الرحلات وجهة سياحية هامة لا يمكن الاستغناء عنها، علاوة على أن مصر بالنسبة لشرائح عديدة من الألمان وجهة سياحية مفضلة ومحبوبة للغاية.

وأوضح البطوطي، أن عدم استقرار الأمني في المنطقة أثر في الحركة السياحة في المنطقة بالكامل إلا أن مصر لم تتأثر بنسبة كبيرة مثل دول أخرى وأن تحذيرات السفر الصادرة من الجهات الرسمية في الدول الأوروبية إيجابية عن مصر حيث إنهم أكدوا أن مصر وجهة سياحية آمنة في المناطق التالية كالأقصر وأسوان ونهر النيل والقاهرة والبحر الأحمر والغردقة ومرسى علم وسيوة .

جدير بالذكر ان استهلالاً للقاءات المهنية التي يعقدها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، في أول أيام زيارته الحالية للعاصمة الألمانية برلين، التقى الوزير، بنوربرت فيبيج رئيس اتحاد وكلاء السياحة الألمان (DRV)، وآدامز رئيس الشئون السياسية والسفر الخارجي بالاتحاد، وذلك لبحث سبل دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الألماني باعتباره أحد أهم الأسواق السياحية المصدرة للحركة.

 

وقد شارك في الحضور السفير خالد جلال سفير مصر لدى ألمانيا، والنائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب المصري، والسيد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، والسيد محمد فرج المُلحق السياحي بالمكتب السياحي ببرلين بألمانيا والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة لها.

وقد قام الوزير، خلال اللقاء، بإطلاع مسئولي الاتحاد الألماني عن الوضع الحالي للحركة السياحية الوافدة لمصر ولاسيما الألمان في ظل الأحداث الراهنة التي يشهدها إقليم الشرق الأوسط، مؤكداً على حرص الدولة المصرية على دعم صناعة السياحة في مصر.

وأشار إلى برنامج تحفيز الطيران الحالي الذي قامت الوزارة بمد العمل به حتى شهر أبريل المقبل مع إجراء بعض التعديلات عليه وتزويد حزمة إضافية جديدة لبعض المقاصد السياحية لمدة 4 أشهر، حيث كان من المقرر انتهاء العمل به في نهاية أكتوبر الماضي.

ولفت أيضاً إلى استعداد الوزارة للتوسع في الحزم التحفيزية والإجراءات الترويجية التي يتم تنفيذها بالشراكة مع منظمي الرحلات وشركات الطيران من خلال تنفيذ حملات التسويق المشترك Co-Marketing والرحلات التعريفية لمصر Fam Trips.

ونوه أحمد عيسي عن حزمتي حوافز لتشجيع الاستثمار السياحي جاري الإعداد لإطلاقهما بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة المصرية لتشجيع التوسع في إنشاء غرف فندقية جديدة بما يخدم مستهدفات السياحة خلال السنوات المقبلة.

كما أطلعهم على الخطط التنموية الجاري العمل على تنفيذها بالمقصد السياحي المصري، لافتاً إلى المخطط العام التنظيمي Master Plan المقرر الإعلان عنه بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتطوير عدد من المناطق السياحية وإتاحتها للمستثمرين بما يحقق الاستغلال الأمثل لها وتدعيمها بمختلف أنواع الأنشطة الخدمية والترفيهية.

وتحدث الوزير أيضاً عن أبرز مستجدات صناعة السياحة في مصر، ودور الوزارة باعتبارها رقيب ومنظم في المساهمة في حوكمة هذه الصناعة، مسلطاً الضوء على القانون الجديد الخاص بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحادها، والذي يعطي صلاحيات كبيرة للقطاع الخاص المحرك الأساسي للصناعة وبما يأتي اتساقاً مع أهداف الحوكمة.

ولفت إلى المنتجات السياحية الجديدة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري ومنها منتج القاهرة الكبرى، مشيراً إلى ما يتم حالياً من خطة لتطوير وتحسين التجربة السياحية بالمواقع الآثرية والمتاحف في مصر ومنها ما تشهده منطقة أهرامات الجيزة من تطوير كبير.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد استضافت الاجتماع السنوي لاتحاد الشركات السياحية الألمانية DRV في عام 2009 بمدينتي مرسي علم والأقصر.

وكان قد استهل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، زيارته اليوم للعاصمة الألمانية برلين، بلقاءين رسميين الأول مع رئيس لجنة السياحة في البرلمان الألماني البوندستاج Bundestag، وأعضاء اللجنة، والثاني مع مفوض الحكومة الفيدرالية الألمانية لشئون السياحة، وذلك لبحث سبل تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من ألمانيا إلى مصر.