لتقوية مناعتك.. 7 أطعمة مفيدة يجب تناولها في فصل الخريف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر الجهاز المناعي القوي هو أفضل دفاع لجسمك ضد العدوى والأمراض، وفي حين أن هناك عوامل مختلفة تساهم في المناعة، فإن النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز قدرة الجسم على درء مسببات الأمراض. 

تشارك الدكتورة روهيني باتيل، الحاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، وأخصائية التغذية، في سبعة أطعمة مغذية يمكن أن تعزز نظام المناعة لديك، وتعزز الصحة والمرونة لمحاربة التلوث ومسببات الأمراض الأخري، وذلك حسب ما ذكره موقع News18.

اقرأ ايضًا| حيل بسيطة يمكن أن تساعدك على إبراز جمالك

الزنجبيل:

الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وتهدئة التهاب الحلق، كما أن خصائص الزنجبيل المضادة للميكروبات تجعله إضافة رائعة لنظامك الغذائي لدعم المناعة.

الثوم:

الثوم ليس مجرد محسن للنكهة ولكنه أيضًا داعم قوي لجهاز المناعة، إذ يحتوي على الأليسين، وهو مركب معروف بصفاته المضادة للميكروبات وقدرته على تعزيز جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد الثوم جسمك على مكافحة الالتهابات وتقليل شدة نزلات البرد.

الكُركُم:

الكركم هو من التوابل ذات الخصائص القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وذلك بفضل مركبه النشط، الكركمين، وأن إضافة الكركم إلى وجبات الطعام الخاصة بك يمكن أن يساعد في تعديل الاستجابة المناعية وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

الحمضيات:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت غنية بفيتامين سي ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة بخصائصها المعززة للمناعة. يعزز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تلعب دورًا حيويًا في مكافحة الالتهابات، كما أن إدراج الفواكه الحمضية في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر فيتامين C الأساسي الذي يحتاجه جسمك.

الزبادي:

الزبادي هو طعام غني بالبروبيوتيك يساهم في الحصول على أمعاء متوازنة، ويرتبط ميكروبيوم الأمعاء الصحي بشكل معقد بجهاز المناعة المرن.

كما تساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي في الحفاظ على نباتات الأمعاء المتوازنة، والتي تلعب دورًا حيويًا في الاستجابة المناعية.

الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، فهي مصادر وفيرة للفيتامينات، وخاصة فيتامين أ، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية التي تعمل كحواجز أمام مسببات الأمراض، وتحتوي هذه الخضروات أيضًا على فيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة التي تعزز المناعة.

اللوز:

اللوز مصدر رائع لفيتامين E، وهو ضروري للحفاظ على وظيفة المناعة. يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، مما يحمي خلايا الجسم من التلف، كما أن إدراج حفنة من اللوز في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساهم في صحة المناعة بشكل عام. 

كما أن اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات هو المفتاح للحفاظ على نظام مناعة قوي ومرن، وأن هذه الأطعمة المذكورة، الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ومركبات تعزيز المناعة، يمكن أن تكون إضافات قيمة إلى وجباتك اليومية. 

وفقًا للدكتور باتيل، فإن دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، إلى جانب الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي، سيساعد على ضمان أن يكون جهازك المناعي في أفضل شكل ممكن لحمايتك من العدوى ويبقيك في أفضل حالاتك.