أفريكسم: 2.25 تريليون دولار إيرادات الصناعات الثقافية والإبداعية بالعالم 

 كانايو اوانى نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد
كانايو اوانى نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد

قالت كانايو اوانى نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك، إن أفريقيا تشهد صعودا في مختلف مجالات الصناعات الإبداعية والثقافية، بما في ذلك الأفلام والصناعات السمعية والبصرية، والموسيقى، والفنون والحرف اليدوية، والرياضة، والأزياء، وحتى فنون الطهي.

ولفتت كانايو اوانى، إلي أن تقديرات اليونسكو، إلى أن الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى العالم تدر نحو 2.25 تريليون دولار أمريكي سنويا وتوظف 30 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وأكدت نائب رئيس افريكسم بنك ، أنه على الرغم من أن إفريقيا لا تمثل سوى 1% من هذا الناتج، إلا أننا شهدنا على مدى السنوات الماضية بداية نمو للمشروعات الخضراء، تشير إلى تقدم قارة افريقيا في مجال تعزيز البيئة والتكيف المناخى.

اقرأ أيضا «أفريكسم بنك»: 5 مليارات دولار حجم صناعه السينما في أفريقيا 

وأضافت خلال كلمتها في  معرض التجارة البينية الافريقية IATF2023 ، أن أفريقيا قارة تزخر بالابداع الفني والابتكار والثقافات النابضة بالحياة والقصص التي لا توصف، من غروب الشمس الصحراوي المتلألئ إلى الإيقاعات الإيقاعية للمدن النابضة بالحياة، حيث هناك نسيج غني من الإلهام ينتظر أن يتم نسجه في روائع ستأسر العالم. 

وقالت: "لكن لايزال هناك العديد من التحديات التي تواجه هذا القطاع؛ وعلى رأسها محدودية الوصول إلى التمويل، حيث يكافح العديد من رواد الأعمال المبدعين والمؤسسات الثقافية لتأمين الدعم المالي لمشروعاتهم ، والتحديات الخاصة بانتهاك حقوق النشر بسبب ضعف منظومة القوانين وحماية حقوق النشر ومحدودية آليات التنفيذ ونقص الوعي.